أسرار الصحف الأردنية ليوم الأحد

أسرار الصحف الأردنية ليوم الأحد
أخبار البلد -  

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

زواريب الغد

- استضاف جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله على مائدة إفطار جلالتيهما أول من أمس الجمعة عددا من رؤساء تحرير الصحف والكتاب الصحفيين. المأدبة الملكية شهدت حوارا شمل قضايا سياسية واقتصادية ومحلية عديدة.

- يعكف مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية على اعداد استطلاع جديد للرأي العام، يتناول التعديلات الدستورية المقترحة من قبل لجنة ملكية، والموقف من القوانين الناظمة للحريات السياسية، وتحديدا الانتخاب والاحزاب. كما يتناول الاستطلاع، المتوقع صدور نتائجه خلال ايام، الموقف من الحكومة ورئيسها ومدى الرضا عن انجازاتهما.

- تعقد الحركة الإسلامية، جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسي حزب جبهة العمل الإسلامي، مؤتمرا صحافيا عند الواحدة من ظهر اليوم الأحد في مقر الحزب. المؤتمر، الذي دعت إليه الحركة مختلف وسائل الاعلام سيتضمن الحديث حول رؤية الحركة للتعديلات الدستورية المقترحة من اللجنة الملكية لمراجعة الدستور.

- حسب المرصد العمالي الاردني، أنهت الكلية العربية قبل ايام خدمات 30 موظفا من العاملين لديها، حيث وجهت الادارة إنذارات لهم بعدم رغبتها بتجديد عقود العمل الخاصة بهم، والتي تنتهي منتصف الشهر المقبل. الموظفون اشاروا الى انهم يوقعون على عقود عمل تجدد سنويا، بالرغم من عملهم لسنوات طويلة في الكلية، تتراوح ما بين 10 و28 سنة.

- تستعد محكمة الجنايات الكبرى الى الانتقال الى مبناها الجديد، الكائن في منطقة الجويدة وذلك بعد عطلة عيد الفطر. المبنى الحالي للجنايات، الواقع في قصر العدل القديم في العبدلي، سيخصص كاملا للمدعين العامين، حيث سيتم نقل مكاتب المدعين العامين الموجودة في قصر العدل الى هذا المبنى.

- أفرج جهاز التنفيذ القضائي مؤخرا عن شخص مطلوب في عدة قضايا صدرت بها أحكام بدون أن يتم تنفيذ العقوبة فيها، أصحاب القضايا كانوا ينتظرون منذ مدة طويلة القبض على المحكوم، لكنهم تفاجأوا بالإفراج عنه في نفس اليوم الذي القي القبض فيه عليه بدون متابعة قضاياهم ولا تنفيذ الاحكام الصادرة فيه .

صنارة الدستور

- عقد الحركة الإسلامية (جماعة الإخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الإسلامي) مؤتمراً صحافياً تمام الساعة الواحدة من ظهر اليوم في مقر الحزب للحديث حول رؤية الحركة الإسلامية للتعديلات الدستورية المقترحة من اللجنة الملكية لمراجعة الدستور.. وعقد مكتبا الحركة الاسلامية التنفيذيين امس اجتماعاً لاقرار الرؤية المشار اليها والتي ستشهر خلال المؤتمر الصحفي.

- ■ ثمن نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني في كلمته خلال حفل الافطار السنوي للنقابة امس قرار لجنة إدارة الدستور بالموافقة على رفع علاوة المهنة للصحفيين بواقع خمسين ديناراً لتصبح مائة دينار ووضع سلم للرواتب مطالبا الصحف الأخرى الزميلة بالاقتداء بهذه المبادرة التي تأتي استجابة لقرار نقابة الصحفيين.

- ■ تعقد اللجنة القانونية في مجلس النواب اليوم اجتماعا تبحث خلاله في مشروع تعديل الدستور وبرنامج لقاءاتها مع كافة الفعاليات والمختصين للاستماع لآرائهم وملاحظاتهم حول المشروع.

- ■ اقترحت مجموعة من الشباب الحفاظ على المسرب الذي تم إنجازه في مشروع الباص السريع ليتم استثماره لحركة الدراجات الهوائية، وانسجاما مع هذا الهدف أطلقت المجموعة حملة على موقع التواصل «فيس بوك» بعنوان» جيب بسكليت والحقني».

كواليس العرب اليوم

- علمت (كواليس) من مصادر مطلعة ان دولة قطر تنوي منح الاردن عشرة الاف تأشيرة بما يسمح للاردن بالعمل على اراضيها.. واضافت المصادر ان النية تتجه عند عدد مماثل بعد اسابيع قليلة.

- علمت "كواليس" ان الحكومة وافقت على قيام احد رؤساء المؤسسات الحكومية التي سيتم دمجها بشراء سيارة رغم قرارها وقف شراء السيارات ضمن حزمة إجراءات أعلنتها لضبط النفقات الحكومية.

- اكد مصدر مطلع لكواليس ان الحكومة قررت زيادة مخصصات موازنة وزارة السياحة والآثار للعام المقبل بهدف تحسين اداء القطاع الذي شهد تراجعا في إيراداته جراء الاضطرابات بالمنطقة من جهة ونقص المخصصات للإنفاق على القطاع السياحي من جهة أخرى.

- علمت "كواليس" ان موظفا في إحدى المؤسسات الخدمية الكبرى احيل الى التقاعد بعد ان حصل على نسبة عجز 50 بالمئة "معلولية", المصدر اكد ان الموظف ذاته تم تعيينه في إحدى الشركات الكبرى في القطاع الخاص برتبة مدير.

- قال مصدر مطلع ل¯ "كواليس" ان لجنة مفاوضات انضمام الأردن الى اتفاقية المشتريات العالمية في منظمة التجارة العالمية تبحث حاليا الأمور العالقة للانضمام وكذلك إيجاد الحلول اللازمة لها بما يضمن المصلحة الوطنية عند الدخول في الاتفاقية.0

عين الرأي

o علمت (عين الرأي) من مصادر سياسية أن هناك رغبة من المجلس الانتقالي الليبي لدور أردني في مرحلة ما بعد العقيد معمر القذافي في عمليات بناء مؤسسات الدولة الليبية والتدريب والتأهيل في مختلف المجالات.

o احتل موقع ( الرأي ) الالكتروني خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام المرتبة الثانية على محرك البحث « جوجل « عند البحث عن « الأردن « فيما احتل موقع الرأي المرتبة الأولى عند البحث عن « الأردن « في قسم الأخبار بجوجل.

o عممت دائرة قاضي القضاة على وسائل الاعلام أنها المسؤولة عن إثبات الأهلـّة مسؤولية دينية ورسمية ولاسيما إثبات هلال شهر شوال المبارك والعيدين .

- وطالبت بعدم تلقي أي خبر أو قبول أي بيان أو تصريح من أي جهة كانت فلكية أو غيرها حول رؤية الهلال أو بداية شهر شوال أو يوم العيد حرصا على طمأنينة المواطنين في عباداتهم وضبطا للمسؤولية الدينية .

o تعقد الحركة الإسلامية اليوم مؤتمراً صحافياً في مقر حزب جبهة العمل الاسلامي للحديث حول رؤية الحركة للتعديلات الدستورية .

o أشاد النائب المهندس خليل عطية بصحيفة ( الرأي) على تغطيتها للآراء المختلفة حول التعديلات الدستورية . وأكد عطية في مداخلة خلال جلسة مناقشة التعديلات الدستورية أمس أهمية تصريحات رئيس اللجنة القانونية النائب عبد الكريم الدغمي لصحيفة ( الرأي ) حول نية اللجنة إجراء حوار وطني مع خبراء ومختصين في ما يتعلق بالتعديلات الدستورية المتوقع إقرارها من مجلس النواب خلال عشرين يوما .

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل