66 ألف فرصة عمل استحدثها الاقتصاد الأردني عام 2010

66 ألف فرصة عمل استحدثها الاقتصاد الأردني عام 2010
أخبار البلد -  

 


 


بلغ صافي فرص العمل المستحدثة عام 2010 ما مجموعه 65.6 ألف فرصة عمل، حيث بلغ عدد الوظائف الجديدة حوالي 120 ألف وظيفة، فيما كان عدد الوظائف المفقودة حوالي 54 ألف وظيفة، وبلغ صافي فرص العمل التي استحدثها الاقتصاد الأردني خلال عام 2010 (65.6 ألف فرصة عمل)، منها حوالي 26.3 ألف فرصة عمل خلال النصف الأول، وحوالي 39.3 ألف فرصة عمل خلال النصف الثاني من نفس العام.

وحسب البيانات الصادرة أمس الأربعاء عن دائرة الإحصاءات العامة حول نتائج مسح فرص العمل المستحدثة السنوي 2010، فقد حقق شهر أيلول أعلى نسبة من إجمالي صافي فرص العمل المستحدثة تلاه شهر نيسان، وكان صافي فرص العمل المستحدثة للذكور حوالي 41.3 ألف فرصة، بينما كانت للإناث حوالي 24.3 ألف فرصة عمل.

وأشار التقرير الى أن أكثر من ثلثي صافي الوظائف المستحدثة (حوالي 46 ألف فرصة عمل) أوجدها القطاع الخاص المنظم، وحوالي 28% من صافي الوظائف استحدثتها الحكومة وخدماتها، وذهب معظم صافي فرص العمل المستحدثة للأردنيين (حوالي 55 ألف فرصة) بما نسبته حوالي 84% من صافي فرص العمل المستحدثة.

واستحوذ سكان محافظة العاصمة على النسبة الأعلى من صافي فرص العمل المستحدثة وسكان محافظة الطفيلة على النسبة الأقل، وتبيّن أن سكان محافظة معان قد حصلوا على حوالي 18 فرصة عمل لكل 1000 من سكانها، وأدناه كان حوالي 8 فرص عمل لكل 1000 من سكان محافظة الزرقاء.

وبالنسبة لمكان العمل، استحوذت محافظات العاصمة وإربد والزرقاء على حوالي 74% من إجمالي صافي الوظائف المستحدثة، وكانت العاصمة الأكثر جذباً للعمالة ومحافظة اربد الأكثر تصديراً للعمالة.

وتركزت صافي الوظائف المستحدثة في الفئات العمرية (15-39) سنة، وتراجعت للفئات 40 سنة فأكثر، وذهبت غالبية صافي فرص العمل المستحدثة للعزاب (حوالي 84%).

وأظهرت البيانات أن حوالي 41% من صافي الوظائف المستحدثة ذهبت للأفراد من حملة المؤهل التعليمي أقل من ثانوي، فيما حاز الأفراد الحاصلون على الدرجة الجامعية الأولى فأعلى على حوالي 39% من صافي فرص العمل المستحدثة.

فيما كانت الأسباب المتعلقة بظروف العمل وطبيعته السبب الرئيسي لترك العمل ولكلا الجنسين، وتزايد صافي فرص العمل المستحدثة في القطاع الخاص خلال عام 2010 مقارنة مع السنوات السابقة، فيما انخفض صافي فرص العمل المستحدثة في القطاع العام، مما يشير إلى تفوق القطاع الخاص على القطاع العام في استحداث فرص عمل جديدة على مدار الأربع سنوات السابقة.

وحظـي الأردنيـون بالحصـة الأكبر من صـافي فرص العمل المستحدثة خـلال السنوات 2007 - 2010، فيما ازداد نصيب العمالة غير العربية في عام 2010 لتصل حصتها من صافي فرص العمل إلى حوالي 11%، وانخفضت حصة العمالة العربية خلال هذا العام مقارنة مع السنوات السابقة.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع