الربيع الأردني سياحي قليلا: شموع وبالونات وازهار وأرغفة في ساحات الإعتصام

الربيع الأردني سياحي قليلا: شموع وبالونات وازهار وأرغفة في ساحات الإعتصام
أخبار البلد -  

بسام بدارين -  تجهز قوى الحراك في مدنية الكرك جنوبي الأردن لإحياء ليلة القدر في 27 رمضان تحت عناوين سياسية حيث سيتم الإعتصام مجددا لدعم الإصلاح السياسي والمطالبة به خلال اللبلة المباركة. والهدف واضح هنا إظهار قدر من أنواع التوافق الشعبي على المطالبة بإصلاحات سياسية أوسع نطاقا من تلك التي تضمنتها مؤخرا التعديلات الدستورية.
والهدف أيضا إستقطاب أكبر قدر ممكن من المشاركين والمواطنين ردا على التعليقات التي تسخر من قلة أعداد المشاركين في حراك الشارع خلال شهر رمضان المبارك.
ويبدو أن بعض القوى والشخصيات تساهم في الحفاظ على شعلة الإعتراض في الشارع فقوى الحراك التي لفتت وتلفت الأنظار في محافظة الطفيلة جنوبي البلاد أقامت خيمة إعتصام رمضانية في إستخدام مباشر لأجواء الشهر الفضيل تحت العنوان السياسي.
وفي ليلة إفتتاح خيمة الإعتصام كان المعارض البارز ليث الشبيلات خطيبا وتبعه الشاعر ماجد المجالي فيما إستمع لشبيلات نحو أربعة ألاف مواطن أغلبهم من الشباب وهو يحذر حراك الشباب من خطفه حتى من قبل المعارضة التقليدية التي فشلت في الماضي.
وهذا عدد كبير بالنسبة لمدينة كلاسيكية لم يتوقع أحد أن لا تكل ولا تمل منذ أربعة أشهر وهي تخرج للشارع تحت عدة شعارات وهتافات أبرزها إسقاط حكومة الرئيس معروف البخيت حتى وصل الأمر بالبخيت نفسه لسؤال احد الوزراء: ما الذي يريده أهل الطفيلة مني بصورة محددة؟.
وينوع شبان الحراك في فعالياتهم ونشاطاتهم بطريقة لافتة للنظر وبدأت قوى أساسية ظهرت مؤخرا في الساحة بإستخدام رمزيات المكان في التعبير السياسي في حالة تواصل في الحراك لم تشهدها المملكة منذ تأسست حتى كتب رئيس تحرير صحيفة العرب اليوم فهد الخيطان يشير لإن الحراك الأردني يتغذى على منجزات الثورات العربية.
ومؤخرا قرر نشطاء المتقاعدين وبعض نشطاء اليسار إبتكار رسالة تعبير غير مسبوقة فدخل العشرات منهم بين البلدوزرات الضخمة في ضاحية العبدلي وسط العاصمة عمان المقر القديم للقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ورفع العلم الأردني في عتمته في سهرة شموع نددت بالليبراليين الذين اطاحت مشاريعهم برمزية المكان العريق.
وقبل نحو أسبوعين أطلق نشطاء حملة خاصة للتجمع قرب نصب الجندي المجهول وسط العاصمة عمان ورفعوا شعارا صامتا هو 'ليس من أجل ما يجري إستشهد أبناؤنا في القوات المسلحة'.
وقبل ذلك لم ينجح شبان الحراك في حشد الجمهور وراء نشاطات رمضانية أقاموها في بعض أحياء العاصمة فتم إطلاق بالونات ضخمة سميت بمناضيد الإصلاح لكي يشاهدها أكبر عدد ممكن من الناس.
مظاهرالربيع السياحي في الأردن كما يسميه الكاتب والمحلل السياسي أسامه الرنتيسي تقدم نماذجها من النعومة في التعبير لم تقابلها نعومة في الرد الأمني حسب الرنتيسي .
لكن النشطاء ادخلوا أدبيات وادوات ومروز جديدة في قاموس الإعتراض بالشارع مثل الورود والشموع والطبول والأرغفة ونعش الفساد وجنازة الديمقراطية وجثة الإصلاح .. إلخ من المبتكرات التي تضيف لمسات خاصة على الحراك الأردني.
وزوار عمان هذه الأيام يمكن أن يلاحظوا حراكا على أكثر من مستوى فالسوريون في الأردن يقيمون صلاة التراويح الرمضانية بصفة دائمة مقابل مقر سفارة بلادهم إحتجاجا على نظام الرئيس بشار الأسد ويستقبلون بالأهازيج متضامين معهم من أهل البلد الأردنيين ويقدمون الحلويات لمن يزور ساحة إعتصامهم الدائم ويرفع الصوت ضد الرئيس بشار.
ومؤخرا فعل المئات من الجالية الليبية ذلك أمام سفر بلادهم مع الأنباء التي تتحدث عن إنهيار نظام القذافي حتى أن وسائل الإعلام المحلية إنتبهت لإن المحتفلين الليبيين بإنهيار القذافي لم تعجبهم خطوة بعد المناصرين من الأردنيين الذين احرقوا علم حلف الناتو فثار جدل داخل الإعتصام المشترك.

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد