الحكومة تقر التعديلات الدستورية وتحيلها إلى (النواب) اليوم

الحكومة تقر التعديلات الدستورية وتحيلها إلى (النواب) اليوم
أخبار البلد -  

قر مجلس الوزراء, في اجتماع عقده أمس برئاسة د.معروف البخيت, التعديلات الدستورية, التي اقترحتها اللجنة الملكية المكلفة تعديل الدستور, فيما تحيلها اليوم إلى مجلس النواب.
وقال رئيس الوزراء, في تصريحات أعقبت الاجتماع, إن "الحكومة أقرت التعديلات الدستورية, وسترسلها اليوم الخميس إلى مجلس النواب".
وبين البخيت أن "مجلس الوزراء عدل مادتين جديدتين في الدستور, الأولى تتعلق بالثقة في الحكومة, بحيث أصبح ضرورة أن تحصل الحكومة على الأكثرية المطلقة من مجلس النواب", مشيرا أن "عدد مانحي الثقة يجب أن تكون الأساس, وبالتالي يجب أن يكون الحجب أو المنح مستندا إلى الأكثرية النيابية المطلقة".
ولفت البخيت أن المادة الثانية المعدلة, هي "حق التنقل", مبينا أنه كان مطلقا للجميع على الأرض الأردنية, وحصرت في المواطن الأردني.
وغير مجلس الوزراء - وفق البخيت - آلية تقديم الشكاوى المحالة إلى المحكمة الدستورية بشان الطعن بالقوانين, بحيث بات مسار الطعن في القوانين واضحا للمواطن.
واعتبر البخيت أن هذا الانجاز يعد بمثابة مراجعة شاملة للدستور, وليس مجرد تعديل, لافتا إلى "مناقشة جميع مواد الدستور, وإقرار قسم كبير من توصيات اللجنة الملكية".
وأشار البخيت إلى وجود تغييرات على نوعين, احدهما يتعلق بـ "إعادة الصياغة", والاخر "خلق حالة انسجام بين المواد المعدلة والاخرى غير المعدلة".
ووصف البخيت التعديل الدستوري الجاري بـ"العمل التاريخي والمهم", وقال "إذا كان دستور 52 يعرف بدستور الملك طلال, فهذا الدستور يعتبر جديدا ومراجعة شمولية لم تحدث منذ عام 1952 ، وبالتالي يمكن تسميته بدستور الملك عبد الله الثاني".

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد