ممثل الادوية في " تجارة الاردن":مخزون المملكة مهدد والشركات تلوح بتسريح موظفين بعد العيد

ممثل الادوية في  تجارة الاردن:مخزون المملكة مهدد والشركات تلوح بتسريح موظفين بعد العيد
أخبار البلد -  

اخبار البلد _ وصف ممثل قطاع الصحة والأدوية ومستلزماتها في غرفة تجارة الأردن الدكتور جهاد المعاني وضع القطاع بعد تخلف الحكومة عن سداد الديون المترتبة عليها لصالح الشركات المستوردة والمنتجة للادوية بان "القطاع مهدد بالاستمرار, والموظفين بالتسريح, والشركات بالإفلاس".
وأوضحان مخزون المملكة من الادوية والمستلزمات الطبية مهدد بالنقصان, في حال لم تسدد الحكومة ديونها المترتبة عليها للشركات منذ سنتين والتي تقدر بحوالي 130 مليون دينار, مشيرا ان مخزون الشركات في المستودعات يكفي حاليا لمدة 4 اشهر.
ويبلغ عدد الشركات المستوردة للأدوية والمستلزمات الطبية 600 شركة تشغل اكثر من 6 آلاف موظف, اما الشركات المصنعة للأدوية عددها 17 شركة.
واضاف انه نتيجة عدم تسديد الحكومة الذمم المترتبة عليها, اصبحت الشركات الاردنية عاجزة عن الاستمرار باستيراد الادوية والمستلزمات الطبية بسبب نقص السيولة وعدم قدرتها على الايفاء بالتزاماتها اتجاه الشركات الاجنبية المصدرة للأدوية, مما سيؤدي الى حصر الاستيراد والمشاركة بالعطاءات بالشركات المقتدرة ماليا فقط وخلق منافسة غير عادلة.
وألمح ان بعض الشركات العاملة في القطاع ستلجأ الى تسريح عدد من الموظفين فيها بعد عطلة العيد, لتخفيض التكاليف المترتبة عليها, وبعضها مهدد بالإفلاس , في ظل عدم تجاوب الحكومة مع المشكلة. مما سيؤدي بالنهاية الى ارتفاع التكاليف على المواطنيين.
وبين د.المعاني ان انظمة المشتريات المعمول بها حاليا تعد المشكلة الرئيسية, كونها لا تحدد مواعيد الدفع الا ان تركز على دفع الغرامات في حال تأخير التسليم, حيث تطالب الشركات بتعديل نظام المشتريات.
وبلغ حجم مستوردات المملكة من الادوية خلال النصف الاول من العام الحالي 164.2 مليون دينار مقابل 160.3 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي بزيادة نسبتها 2.4 بالمئة, في حين تراجع حجم الصادرات بنسبة 5 بالمئة حيث بلغت خلال النصف الاول من العام 175.8 مليون دينار مقابل 186.1 مليون دينار من العام الماضي.

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد