سكان الزرقاء إما شح الماء أو إنفاق رواتبهم على صهاريج الماء .. بينما تتدفق في قصور المسؤولين بدابوق وخلدا

سكان الزرقاء إما شح الماء أو إنفاق رواتبهم على صهاريج الماء .. بينما تتدفق في قصور المسؤولين بدابوق وخلدا
أخبار البلد -  

اخبار البلد  - عمر شاهين -إن قالوا أن الأسر الأردنية تعاني الحصار بين مصاريف ثالوث رمضان والعيد وبدية الفصل الدراسي والجامعي، فإن لمحافظة الزرقاء مصروف آخر مرهق للجيوب ويتسبب بمعاناة كبيرة وهو شراء الماء عبر الصهاريج لضعف الضخ الماء لأحياء كثيرة منذ بداية الصيف ليجتمع الصوم وشح الماء حتى بعد الإفطار ....

فمع أننا سمعنا كثيرا ف بداية العام عن تشكيل لجان واستعداد لعدم تكرار مأساة محافظة الزرقاء المائية، إلا أن الحال ما زال في نفس السوء حيث شكا مئات المواطنين من انقطاع الماء أو ضعف ضخه في الكثير من أحياء الزرقاء .

فقد كان العام الماضي 2010 مأساويا من ناحية ضخ الماء، في محافظة يعاني سكانها من الفقر ولا يستطيعون الاستمرار بشراء الماء الجاهز والذي ينقل عبر الصهاريج، حيث يتسبب بتكلفة مادية عالية جدا، وتوفيرها في ظل الأزمة يحتاج إلى انتظار ساعات طويلة إن لم يكن أيام حتى يتمكن الموزع من توفيرها.

 وقد توضحت الأسباب التي تشكل هذه المعاناة منها عدم وجود آبار ضخ كافية، وكذلك خراب خطوط الماء الداخلية، ومع ذلك لم نجد أي حل جذري للمشكلة، في فترة الشتاء ، وعاد الصيف كسابقه.

 ففي حي الحسين سيما شارع الأمير نايف وحي الضباط وشبيب وغيرها من الإحياء ، تصلها الماء بشكل ضعيف لا يصعد إلى الخزانات، وقال مواطنون إن هذا يتسبب بعناء نفسي ومادي وجسدي .. ويكلف أضعاف تكلفة وصول الماء من الحكومة عبر المواسير العادية، وهنا بتساءل المواطن رعد المومني من سكان حي الحسين أليس هذا يتضارب مع تساوي الحقوق، فكيف انتظر أنا وصول الصهريج ساعات طويلة وأنا أهاتف السائق وادفع إضعاف من تصله الماء بشكل تلقائي.

ويقول المواطن أبو ريان من سكان حي الضباط انه كان يستعمل ماتور لضخ الماء إلى الخزان الذي يقع على الطابق الرابع ، وبعد ان حرق الماتور عاد ليشتري الماء عبر الصهاريج وهذا يكلفه ماليا  كثيرا. أو يعبئ له صاحب العمارة عبر الضخ من ماتور خاص ويزيد عليه المبلغ أضعاف مضاعفة.

وكان الأستاذ احمد نجم من سكان ضاحية الأميرة هيا قد ابلغنا ان الماء لم يصل من أشهر بشكل جيد إل الحي.

ويشكو مواطنين أن هناك ازدراء من مدير سلطة مياه الزرقاء ومن يعمل على إجابة الهواتف حيث يقدمون وعود كثيرة دون أي حلول حقيقية.

فيما قالت مواطنة من سكان وسط الزرقاء تخيلوا ويا ليت الملك يعرف كيف نحرم أبنائنا من الطعام لان نضع أموالنا في شراء الماء من الصهاريج، وكذلك نحرم لساعات وأيام من الماء في هذا الجو الحار ، وشهر رمضان الكريم، وأحيانا ننتظر أحد الأقارب لنضع معه الأواني وملابس لنتوجه إلى جليها وغسيل الثياب في بيوت الأقارب.

إذا كم هي صعبة الحياة في الزرقاء عندما تعجز الحكومة عن تحصيل أقل حقوق الحياة وهي الماء، وكيف تعجز الحكومة عن تقديم حلول جدية، وان كنا نقر أننا نكتب هذا التقرير للتنفس عن الناس فالحكومة لم تسمع من أعوام فكيف ستجيبنا اليوم .. فالماء متوفر في دابوق وخلدا وهذا يكفي لتوفيره لقصور رموز البلد ولبرك السباحة التابعة لهم.

 

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد