الخوف السياسي من تجنيس أبناء المتزوجات من فلسطينيين يعرقل التعديلات الدستورية

الخوف السياسي من تجنيس أبناء المتزوجات من فلسطينيين يعرقل التعديلات الدستورية
أخبار البلد -  

بسام بدارين - 'يبدو أن طريق التعديلات الدستورية التي قررتها في الأردن مؤخرا لجنة ملكية ليست مزدحمة بالورود والسلاسة كما إفترض أصحاب القرار فبعض قادة الحراك الشعبي في الشارع أعلنوا إستمرار الإعتصامات التي يفترض ان تخدرها التعديلات في الوقت الذي سحبت فيه قوى المعارضة ورموزها الأهم البساط مقدما مطالبة بإعادة الحوارحول هذه التعديلات لصالح تطويرها.
ومن الواضح ان تخصيص' جلسة الأحد في مجلس الوزراء لدراسة التعديلات بهدف تمريرها بسرعة من الحكومة للبرلمان خطوة لم تساعد الحكومة في إنتاج رافعة إجتماعية عريضة تخدم تسويق هذه التعديلات كخطوة أساسية وفعلية على طريق الإصلاح السياسي فجميع القوى الشبابية النشطة في الساحة أعلنت بأن التعديلات أقل من طموحها وأن'الحراك الشارعي سيتواصل.
'ورغم أن بعض هتافات الشارع التي تخترق الخطوط الحمراء غابت نسبيا الأسبوعين الماضيين إلا ان الدعوة لإسقاط الحكومة تواصلت وكذلك الدعوات للإنتقال مباشرة للخطوة الأهم في الإصلاح السياسي وهي تكريس ثقافة المواطنة كأساس للإنتماء وتخلي القصر الملكي عن صلاحيته بتشكيل الحكومات وترك المهمة لحكومات أغلبية برلمانية وفقا لبيان التجمع التقدمي القومي الذي وقع بإسم النشط وعضو لجنة الحوار الوطني خالد رمضان.
'وبيان رمضان يتصور بأن مقترحات التعديلات جاءت قاصرة عندما تعلق الأمر بمحور المواطنة' فيما بدا واضحا أن' قطاع الحريات وحقوق الإنسان لم يعجبه شطب' مفردة 'الجنس' في النصوص الدستورية المتعلقة بحقوق المرأة قياسا بالرجل حيث تثور حاليا ضجة واسعة النطاق على هذا الموضوع.
ويقول' رمضان بأن شطب' الجنس' قرار سياسي والجميع يفترض' بأن' نصوص الدستور ينبغي ان لا تتأثر بالإعتبارات السياسية'فيما توضح الكاتبة المعروفة رنا الصباغ بأن شطب كلمة الجنس هدفه الخوف من تجنيس أبناء الأردنيات المتزوجات من فلسطينيين فالنص على عدم التمييز بين المرأة والرجل في جميع الحقوق' سينتهي حسب معطيات أمنية وسياسية بتجنيس نصف مليون'طفل فلسطيني على الأقل وهو رقم تقول'مصادر موازية أنه مبالغ فيه جدا.
وتنشط عدة جبهات في الساحة في الإتجاه المعاكس للصيغة الحالية من التعديلات الدستورية فبعض نشطاء اليسار مثل الكاتبين ناهض حتر وفهد الخيطان إقترحا تنظيم خلوة دستورية تبحث تطوير المقترحات الحالية قبل إقرارها والمعارض البارز ليث الشبيلات لمح للقاء خلوة بميزات خاصة يضم'طرفين فقط معنيين بالعقد الإجتماعي هما الشعب والملك مباشرة بدون وسطاء وبدون رجال النظام.
'ووجهة نظر شبيلات أن رجال النظام حاوروا أنفسهم في قصة التعديلات الدستورية وأن الشعب لم يكن موجودا'عند إقرار التعديلات وهي مسألة تخص الملك والشعب فقط ولا تخص المسؤولين وحلقات الإدارة في النظام.
ومن الواضح ان الإسلاميين لم يتقدموا حتى الآن 'ببصمتهم' التي توافق على التعديلات وينتجون إنطباعات متعاكسة بهدف إستغلال المسألة في تحسين شروط تفاوضهم مع الحكومة'في الوقت الذي قالت فيه الجبهة الوطنية العريضة التي يترأسها احمد عبيدات كلمة 'لا' واضحة للتعديلات الحالية ووضعت خطة لتطويرها.


شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد