أسرار الصحف الأردنية ليوم الأثنين

أسرار الصحف الأردنية ليوم الأثنين
أخبار البلد -  

زواريب الغد

- فوجئ النواب خلال جلستهم ظهر أمس بـ"اقتحام" سيدة لجلستهم، تحت القبة، والوصول سريعا الى رئيس المجلس فيصل الفايز، لطلب مساعدة وحاجة ما!. الدخول تحت القبة خلال جلسة النواب أمر محظور على العامة، ما دفع إلى المسارعة إلى إخراج السيدة، التي تركت خلفها تساؤلا عن كيفية دخولها تحت القبة!

- قوائم متعددة تسلمتها وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية من عدد كبير من النواب والوزراء، تتضمن أسماء لمواطنين، من الدوائر الانتخابية للنواب، يطلبون فيها مساعدة ومعونات طارئة و"عيديات" من الوزارة والصندوق. قوائم النواب والوزراء في الغالب تجد طريقها إلى الاستجابة.

- أبلغ وزير التنمية الاجتماعية المهندس وجيه عزايزة "زواريب" أن الوزارة صرفت نحو 100 ألف دينار، لـ2000 مواطن، من الفقراء في كافة محافظات المملكة، وبواقع 50 دينارا لكل مواطن، وذلك كمساعدات طارئة من الوزارة، قبل العيد. ويعقد العزايزة ظهر اليوم مؤتمرا صحفيا في مبنى الوزارة، وذلك للحديث حول عدد من القضايا والمستجدات في مجال التنمية الاجتماعية. المركز الوطني لحقوق الإنسان لم يصدر حتى الآن موقفا ورأيا له في التعديلات الدستورية المقترحة من قبل اللجنة الملكية لاعادة النظر بمواد الدستور، رغم مرور أكثر من أسبوع على رفع التوصيات إلى جلالة الملك. اللافت أن الناطق الإعلامي باسم المركز محمد الحلو لا يرد على اتصالات "الغد" منذ صدور التعديلات الدستورية المقترحة.

- تواصل قافلة "فرح أمنية" نشر السعادة بين أطفال الأردن من خلال رحلاتها التي تجوب محافظات المملكة، وتوزع من خلالها الهدايا وحقائب المدارس على الأطفال، لمنحهم فرصة التمتع بيوم مليء بالنشاطات الترفيهية. فريق "أمنية" استطاع أمس إنارة قلوب أطفال منطقة طبربور بالفرحة، وغدا ستزور قافلة الفرح خيمة إبداع في منطقة الدوار الثامن.

- تقيم اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين الأردنيين في المعتقلات الإسرائيلية والحركة الإسلامية اليوم إفطارا في جمعية اليرموك، بحضور أهالي الأسرى وعدد من الإعلاميين والحقوقيين.

- أحد النواب بادر قبل أيام قليلة إلى عقد خطبته على صاحبة النصيب. النائب سبق له أن خاض تجربة الزواج مرتين، خرج من إحداها بطلاق.

صنارة الدستور

- مجموعة كبيرة من الصحفيين الاردنيين بدأت التشاور لوضع نظام خاص لانشاء جمعية للمحررين الاردنيين على غرار التجربة اللبنانية ومن المتوقع ان يرى النظام النور بعد عطلة عيد الفطر السعيد.

- ■ قامت احدى الصحف العربية بنقل خبر يتعلق بالقاء القبض على طبيبة تقوم بعمليات اجهاض لنساء من جنسيات اسيوية دون الاشارة الى مصدر الخبر الذي انفردت به «الدستور» قبل حوالي عشرة أيام علما ان الصحيفة قامت بنشره على الصفحة الاخيرة.

- ■ اللجنة القانونية في الحكومة برئاسة وزير العدل ورئيس ديوان التشريع والرأي وعدد من المختصين عقدوا اجتماعات متواصلة خلال الايام الثلاثة الماضية امتدت حتى ساعة متأخرة لانجاز دراسة التعديلات الدستورية المقترحة قبل جلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس.

- ■ رئيس المجلس المركزي للحزب الوطني الدستوري سامي قموه عاد الى ممارسة صلاحياته في الحزب بعد أن رفض المكتب التنفيذي للحزب قبول استقالته التي تزامنت مع نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة.

- ■ خصصت صحيفة الدستور 4 جوائز قدمت للفائزين بها عبر اذاعة الامن العام حيث طرحت سؤالا عن اسم رئيس التحرير المسؤول للدستور حيث تلقى برنامج سهرة رمضانية الذي يعده ويقدمه الزميل نايف المعاني 320 رسالة و30 اتصالا حيث عرف جميع المتصلين اسم الزميل الاستاذ محمد حسن التل رئيس التحرير المسؤول.

- ■ احدى المدارس الخاصة في منطقة الجبيهة تتعامل مع أولياء أمور الطلبة بطريقة تجارية فجة، حيث يرفض المسؤولون بالدائرة المالية بهذه المدرسة تسليم أولياء الأمور ما يسمى عندهم ورقة الدوام إذا كان القسط ناقصاً أي مبلغ، حتى ولو كان عشرة دنانير من أصل المبلغ المدفوع والذي يتجاوز الألفي دينار.. كما أنها تلزم أولياء الأمور بشراء الدفاتر المدرسية من نفس المدرسة وهذه بحد ذاتها طريقة جديدة للابتزاز.. ويحدث هذا كله أمام نظر المسؤولين في وزارة التربية والتعليم.

- ■ تداعى عدد من فقراء مخيم البقعة الى اعتصام مفتوح أمام دائرة الشؤون الفلسطينية احتجاجا على آلية توزيع المساعدات على المحتاجين من ابناء المخيم.. حيث طالبوا الحكومة بالتدخل لوضع ما اسموه «تغول» الدائرة على حقوق المحتاجين مؤكدين ان الاعتصام سيكون باكورة حراك لحين تصويب اوضاع الية توزيع المساعدات.

- ■ تشهد احياء متفرقة من ضواحي مدينة الزرقاء استخدام الاطفال لمسدسات (الخرز) والمطورة باشعة الليزر، رغم صدور سابق بقرار منع تداولها، حيث بدأت هذه الالعاب تثير قلق الاهالي خشية تعرض اولادهم للايذاء جراء الاستخدام الجائر لها.

- ■ قال أمين عام وزارة العمل الدكتور اخليف الخوالدة أن هناك توجها حكوميا لاقرار سلم متحرك للحد الادنى للاجور يراعي التكاليف المعيشية وأداء المؤشرات الاقتصادية لكل قطاع انتاجي واقتصادي على حدة.

- ■ شوهد عدد كبير من أضواء المركز الثقافي الملكي قبل أيام مضاءة بعد منتصف الليل.. كما يلاحظ المترددون على المركز أن المكيفات تعمل على مدار الساعة، الأمر الذي يتنافى مع خطة الانفاق الحكومي.

كواليس اعرب اليوم

- علمت "كواليس" ان الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية للإغاثة والتنمية طلبت من الحكومة السماح لها باستخدام 3 آلاف دونم من أراضي الديسي لمدة 10 سنوات لزراعة المحاصيل الزراعية.

- قررت الحكومة إعفاء مستوردي الأفلام السينمائية الذين استوردوا أفلامهم قبل تاريخ 1 آب من الغرامات المتحققة عليهم.

- تعقد الشركات العاملة في قطاع الحديد مؤتمرا صحافيا في غرفة صناعة عمان يوم غد الثلاثاء لمناقشة مطالب هذه الشركات والعديد من القرارات التي تتخذها الحكومة والتي انعكست سلبا على القطاع بحسب ما اكد احد ممثلي تلك الشركات.

- توقعت مصادر مطلعة لـ "كواليس" ان يصل اجمالي قيمة خسائر شركة الكهرباء الوطنية المتراكمة الى مستوى يفوق مليار دينار بنهاية العام الحالي. المصادر ذاتها أشارت ان هذه الخسائر جاءت لتحمل الشركة عبء تكلفة توليد الكهرباء بالوقود الثقيل بعد انقطاع الغاز المصري وهو الأمر الذي يكبد الاقتصاد 5 ملايين دينار يوميا.

عين الرأي

- باشر مجلس الوزراء بمناقشة التعديلات الدستورية في الساعة الثانية بعد ظهر امس واستمرت جلسة المناقشة لقبل الافطار بساعة ... مجلس الوزراء ناقش اربع مواد من اصل 42 مادة شملها التعديل حيث ازيلت بعض الكلمات المتكررة وصحح الغموض في بعض المواد ... وعرض مجلس الوزراء الاراء كافة التي تداولتها شخصيات سياسية واكاديمية واعلامية خلال الايام الماضية بشأن التعديلات الدستورية . وقالت مصادر مسؤولة ان مجلس الوزراء لن يناقش اي مادة لم تطالها التعديلات الدستورية المقترحة .

o ترفع اللجنة الحكومية المكلفة بدراسة مشروع الباص سريع التردد توصياتها إلى مجلس الوزراء يوم غد حيث من المتوقع أن توصي بوقف هذا المشروع لعدم جدواه الاقتصادية .

o يعقد وزير التنمية الاجتماعية وجيه عزايزة اليوم مؤتمرا صحافيا للحديث حول القضية التي أثيرت مؤخرا وهي قضية الأيتام ومجهولي النسب.

o يستضيف المجلس الاقتصادي والاجتماعي الثلاثاء ندوة حوارية حول «الأبعاد الاقتصادية والسياسية لانضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي» ينظمها مركز الأردن الجديد للدراسات ويقدم الورقة الرئيسية فيها د. خليل عليان أستاذ الاقتصاد والعلاقات الدولية في جامعة الطائف.

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد