الأردن وألمانيا يوقعان اتفاقيتي تعاون مالي وفني بقيمة 100 مليون دينار

الأردن وألمانيا يوقعان اتفاقيتي تعاون مالي وفني بقيمة 100 مليون دينار
أخبار البلد -  

من المنتظر أن يوقع الأردن وألمانيا يوم غد (الاثنين) اتفاقيتي تعاون مالي وفني، تقوم الحكومة الألمانية بموجبهما بالالتزام بتقديم 100 مليون دينار (99 مليون يورو) لدعم عدد من المشاريع التنموية، وذلك في إطار برنامج التعاون التنموي بين البلدين للأعوام (2011-2012).
ووفق بيان صادر عن سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية أمس، "سيتم التوقيع على اتفاقيتين منفصلتين للتعاون التقني والمالي والتي تقوم الحكومة الألمانية بموجبها بالالتزام بتقديم مبلغ 99 مليون يورو (100 مليون دينار أردني)، حيث سيتم التوقيع على الاتفاقيتين بتاريخ 22 آب (أغسطس) 2011 من قبل السفير الألماني رالف طرّاف ووزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان".
ووفق البيان، فإن المبلغ سيتم تخصيصه بشكل رئيسي لقطاع المياه، الذي يعد نقطة التركيز في التعاون التنموي ما بين الأردن وألمانيا، والذي يهدف الى تحسين عملية تزويد مياه الشرب، والتقليل من فاقد المياه، وتطوير نظام الصرف الصحي.
وذكر البيان أن "الاتفاقيتين لهما صلة بمباحثات سابقة ما بين حكومتي ألمانيا والأردن والتي جرت في عمان في كانون الأول (ديسمبر) 2010". وقال البيان إنه سيتم دعم عدد من المشاريع الأخرى مثل بناء المدارس أو مبادرات حماية المناخ وكفاءة الطاقة، ويشارك كذلك خبراء وممثلين رفيعي المستوى من مؤسسات أردنية متنوعة بشكل منتظم في دورات تدريبية في ألمانيا وفي ورشات عمل في دول المنطقة يتم تمويلها من قبل ألمانيا، وذلك بهدف دعم بناء القدرات.
ووفق البيان، فإن التعاون التنموي يعد عنصرا أساسيا في العلاقات الثنائية ما بين ألمانيا والأردن، حيث تعد ألمانيا من أكبر المانحين للأردن على المستوى الثنائي.
ومنذ بداية التعاون التنموي مع الأردن في سبعينيات القرن الماضي التزمت ألمانيا للأردن بما يزيد على 1.3 مليار دينار أردني: منها مبلغ 1.1 مليار دينار أردني كجزء للتعاون المالي ومبلغ 250 مليون دينار أردني للتعاون التقني. وهذا بالإضافة الى مساهمات ألمانيا الرئيسية التي تقدمها للاتحاد الأوروبي وللأمم المتحدة والتي تنفذ من طرفها برامج تنموية ومشاريع في الأردن.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع