البحر بيضحك ليه

البحر بيضحك ليه
أخبار البلد -  


مضيق البوسفور شهد عام480 قبل الميلاد حدثا قد يكون الجد الأول والمؤسس للواقعية الأسطورية في الأدب والتاريخ معا.
أما أبطال الحدث وشخوصه فقد كانوا جيشا فارسيا ا بقيادة ملك الفرس آنذاك (زركسيس)، وقد هبت ريح قوية فقلبت سفنهم وعاثت الدمار بينهم.
اتخيل أن جيشا كاملا ، أو بقايا جيش ، يحمل كل فرد فيه سلسلة حديدية ويجلد بالبحر – بناء على اوامر زركسيس- انتقاما من البحر لأنه تآمر مع الريح وفتك بالسفن التي كانت متوجهة الى بلاد الإغريق لاحتلالها وتدميرها، ثارا لوالد زركسيس الذي هزمه الأغريق قبل ذلك.
وكان داريوش الأكبر والد زركيس قد بلغ من حقده على التحالف الأغريقي بقيادة اثينا، أنه عيّن عبدا له كانت مهمته أن تصرخ في الملك بعد كل وجبة طعام قائلا: (تذكر الأثينيين) حتى يبقي غضبه مشتعلا. وكان ان ارسل بعد ذلك زوج ابنته في حملة عسكرية الى اثينا، فانهزم شر هزيمة في موقعة (ماراثون).
لا الحقد المشتعل ولا جلد البحر بالسلاسل سوف يؤديا الى النصر أو الى ما يشبهه. بالتأكيد فان اثينا لم تصب بالعين ، والبحر لم يعرف أن الجنود تضربه بالسلاسل، ولو كان يعي ما يفعلون لرأيناه وسمعناه يضحك ويقهقه، حتى الآن... كل ما في الأمر أن الأمبرطورية الفارسية لم تستطع قط احتلال بلاد الإغريق واستعمارها ، لا بل ان الأغريق بقيادة الاسكندر المقدوني استطاعوا بعد قرن ونيف احتلال كامل الأمبرطورية الفارسية.
بالتاكيد فان التخطيط الاستراتيجي كان افضل من اشعال نار الحقد أو جلد البحر .
وبالتأكيد كان جلد الذات والنقد الذاتي والبحث عن اسباب الهزيمة من اجل تلافيها او عدم الوقوع في ذات الأخطاء مرة اخرى، كان الأفضل.
لكن التاريخ يكرر نفسه مرتين:
تارة على شكل ملهاة، وطورا على شكل مأساة.
ورقصني يا جدع.

 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف هدفًا حيويًا في "إيلات" هجوم عنيف بطائرات مسيرة انتحارية على قاعدة أمريكية في سوريا الجيش: صاروخ من نوع "غراد" سقط في الموقر مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 رسالة حادة من وزير الخارجية لدولة الاحتلال الحوثيون: استهدفنا مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو سوريا عن اغتيال نصر الله: الكيان يؤكد على سمات الغدر والجبن والإرهاب فرض حصار عسكري على لبنان... وإلقاء 3500 قنبلة خلال أسبوع فيديو || حالة ذعر بين الإسرائيليين في الشوارع والشواطئ ومطار "بن غوريون" بسبب صورايخ من اليمن هيئة الطيران المدني: نحو 400 طائرة عبرت وهبطت وغادرت الأردن الجمعة من التخطيط إلى "الطُعم" فالتنفيذ... هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصرالله القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوري أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات حزب الله يعلن بشكل رسمي استشهاد حسن نصر الله "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين"