اكثر من 500 مليار دولار استثمار العرب بالسندات الأمريكية

اكثر من 500 مليار دولار استثمار العرب بالسندات الأمريكية
أخبار البلد -  

 


 




قال محللون ماليون امس إن الأسهم العربية شهدت تذبذبا هذا الأسبوع بما يعكس مخاوف المستثمرين بشأن التعافي الاقتصادي العالمي والاضطراب المستمر من خفض تصنيف الديون السيادية الأمريكية.

وحدد مسؤولون تنفيذيون استثماريون ومصرفيون عرب محافظ العرب من سندات الخزانة الأمريكية عند أكثر من 500 مليار دولار.

توقع محللون أن تظل أسواق المنطقة تسودها معنويات باهتة خلال الأسابيع المقبلة انتظارا لظهور دلائل أفضل على أن الاقتصاد العالمي لا يتجه إلى ركود جديد.

قال نزار طاهر مدير الوساطة لدى البنك الأهلي الأردني إنني «أعتقد باستمرار الأسواق العربية وخصوصا في منطقة الخليج الغنية بالنفط في التأثر بما يحدث في الولايات المتحدة وأوروبا خلال الأسابيع المقبلة».

وقال إن «اقتصادات الخليج تحتفظ بروابط مباشرة مع الأسواق الأمريكية والأوروبية وبالتالي، ستتأثر بكل التطورات هناك».ومع ذلك، قال طاهر إن أسواق الأسهم الخليجية تستعد لتحقيق مكاسب في الأجلين المتوسط والبعيد من عوامل الاقتصاد الكلي الأساسية القوية لدول مجلس التعاون الخليجي وإنفاقها العام الضخم».

انتعشت الأسهم السعودية هذا الأسبوع بقيادة قطاعي البتروكيماويات والبنوك بعد أن عانت من خفض مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني تصنيف الديون السيادية الأمريكية قبل أسبوعين.

حقق المؤشر العام للبورصة السعودية «تداول» أكبر بورصة في العالم العربي مكاسب بنسبة 81ر0% على أساس أسبوعي ليغلق على 25ر6088 نقطة.

قال المحلل السعودي محمد أنقاري إننا «لا نستطيع القول إن السوق السعودية توقفت عن أن تأخذ في الحسبان الآثار الخارجية وذلك ببساطة لأن من المتوقع أن تؤثر مخاوف الاقتصاد العالمي على أسعار النفط والمنتجات البتروكيماوية التي هي مهمة بالنسبة للسوق المحلية».

وتوقع أن تسيطر على أسواق الأسهم العربية «حالة من الغموض» خلال الأسابيع الستة المقبلة «بسبب أن كل البيانات المقرر صدورها بشأن الاقتصاد العالمي ستكون مهمة جدا للمنطقة».

ومع ذلك، توقع أنقاري أن ترتفع الأسهم السعودية بعد انتهاء شهر رمضان بنهاية آب، وقال إنه «إلى حين ذلك، أعتقد أن سوق تداول (البورصة السعودية) ستتحرك في نطاق ضيق فوق الحاجز النفسي 6 آلاف نقطة وقد تختبر مستويات المقاومة 5900 نقطة و5800 نقطة».

وخسر المؤشر العام للبورصة الكويتية 41ر0% من قيمته هذا الأسبوع ليغلق على 5827 نقطة.وتفاوت أداء أسواق الإمارات هذا الأسبوع، إذ حقق المؤشر القياسي لبورصة دبي مكاسب بنسبة 3ر0% ليغلق على 1468 نقطة، بينما خسر مؤشر بورصة أبوظبي 2ر0% إلى 2584 نقطة.وارتفع مؤشر بورصة قطر 03ر1% لينهي تعاملات الأسبوع على 8191 نقطة، بينما خسر مؤشر بورصة البحرين 41ر0% من قيتمه إلى 1261 نقطة.

وفي مصر، ارتفع المؤشر العام «كيس 30» الذي يقيس أداء ثلاثين سهما الأكثر نشاطا بنسبة 4ر3% هذا الأسبوع ليغلق على 4747 نقطة.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع