المصري: توصيات اللجنة الملكية لتعديل الدستور تنهي عهد القوانين المؤقتة إلى الأبد

المصري: توصيات اللجنة الملكية لتعديل الدستور تنهي عهد القوانين المؤقتة إلى الأبد
أخبار البلد -  

اكد رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري عضو اللجنة الملكية لتعديل الدستور ان توصيات لجنة تعديل الدستور خطوة متقدمة سيترتب عليها تغييرات في الحياة القانونية والدستورية لا سيما اذا تم الالتزام بروح الدستور.
واعتبر العين المصري في محاضرة له مساء أول من امس،  بدعوة من الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة ان توصيات اللجنة تنهي عهد القوانين المؤقتة الى الأبد بحيث اصبح من غير الممكن لأي حكومة إصدارها الا بشروط وردت في النص الدستوري، مشيرا إلى ان المادة 40 التي تتعلق بالقوانين المؤقتة لن تسمح للحكومات بإصدارها الا ضمن شروط محددة كحالات الحرب والكوارث العامة والنفقات المستعجلة.
واشار الى ان توصيات لجنة تعديل الدستور عملت على فك الارتباط بين المجلس القضائي ووزير العدل بحيث اصبحت السلطة القضائية مستقلة كما اصبح للمجلس القضائي وحده حق ادارة شؤون المحاكم.
وفيما يتعلق بمحكمة امن الدولة اوضح العين المصري أنها كانت مذكورة ضمن المحاكم الخاصة ومفتوحة على مجالات واسعة وفي التعديلات حددت في ثلاث مهمات فقط وهي التجسس والخيانة العظمى والارهاب.
وعن ضمانات استقلال القضاء بين أنه تم اضافة جملة “السلطة القضائية مستقلة”، موضحا أن هذه العبارة لم تكن موجودة في الدستور السابق.
وحول الحق في اللجوء إلى المحكمة الدستورية، قال العين المصري “ان اللجوء إلى المحكمة الدستورية متوفر للجميع، فالبند الرابع من المحكمة الدستورية يترك للمحاكم رفع طلب الفصل في دستورية أي قانون، وبذلك يكون من حق أي مواطن أن يذهب إلى أي محكمة ويطعن بدستورية أي قانون، ولكن يجب أن يكون حسب آلية منظمة، وإذا رأت المحكمة أن الطعن فيه صحة فيرفع إلى المحكمة الدستورية، ويكون بذلك من حق الأفراد الطعن في دستورية القوانين”.
وحول رئاسته للجنة الحوار الوطني قال “انني فخور بعمل لجنة الحوار الوطني على الرغم من المصاعب التي واجهناها الا اننا استطعنا ان نصل الى توافق بهمة الاعضاء ووفائهم لوطنهم”، مؤكدا ان اللجنة كانت سيدة نفسها ولم تفتح الباب لأي تدخل من أحد.
واضاف “عتبي على الاعلام والحكومة انهم لم يركزوا الا على النظام الانتخابي وهو الوحيد الذي اختلفنا حوله لحرصنا على صيرورة القانون حتى لا يخدم افكار حزب بعينه اوشخص او جماعة دون الاخرى”.
وبالنسبة لتخفيض سن الترشح لمجلس النواب الى25 سنة قال ان ذلك جاء عن قناعة لاسيما وان هناك55 بالمئة من سكان الاردن هم دون سن الثلاثين، مؤكدا انه استحقاق للشباب يجب ان يمارسوه في الترشح.
واكد ضرورة اعداد الشباب في المدارس منذ المراحل الاولى وتدريبهم على الشعور بالمسؤولية المدنية والممارسة الديمقراطية من خلال مجالس الطلبة.
وحول التشكيك بدستورية اللجنة الملكية قال العين المصري “ان ذلك كلام سطحي، وان ما انجزته اللجنة من توصيات تم التوافق عليه من قبل اعضاء اللجنة بقناعة”.
وردا على سؤال حول قضية ابناء الاردنيات المتزوجات من غير الاردنيين بين “ان هذا جانب سياسي وكنا مع وضع كلمة الجنس في التعديل ولكن ظهرت اعتراضات بأن ذلك قد يفهم خطأ، ونحن في وقت نتعامل فيه مع حساسيات بالغة وبالتالي لم تضف هذه الكلمة الى التعديلات”.
وقال العين المصري في رده على الموانع الدستورية في منع انتخاب مجلس الاعيان “انا اعتقد انه في يوم ما وفي ظرف ما سياتي موضوع انتخاب مجلس الاعيان  وسيصبح امرا منطقيا وهذا الآن غير متاح”.

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد