قرار قريب برفع الحد الأدنى للأجور.. وأصحاب عمل يدعون لربطه بالكفاءة

قرار قريب برفع الحد الأدنى للأجور.. وأصحاب عمل يدعون لربطه بالكفاءة
أخبار البلد -  

علم  أن اللجنة الثلاثية المعنية بتحديد الحد الأدنى للأجور والتي تضم في عضويتها ممثلين للحكومة وأصحاب العمل والعمال ستصدر قريبا قرارا برفع الحد الأدنى للأجور من (150) دينارا الى (180) دينارا.

يذكر أن العديد من الجهات قد طالبت بزيادة الحد الأدنى للأجور ليتواءم مع الارتفاع المستمر لتكاليف المعيشة، فقد اشار وزير العمل محمود الكفاوين في أكثر من مناسبة الى أنه في الاصل يجب أن لا يكون هناك حد أدنى للأجور بما يجعل المسألة محكومة بالعرض والطلب.فيما طالب 67 نائبا في مذكرة رفعوها الى رئيس مجلس النواب برفع الحد الادنى للاجور الى 330 دينارا وزيادة دعم مشاركة المرأة في السوق العمل كما طالبوا بتفعيل حملات التفتيش الامنية التي تقوم بها وزارة العمل بمساعدة الاجهزة الامنية  .وكان اتحاد نقابات العمال في الاردن قد طالب برفع الحد الأدنى للأجور الى (300) دينار في ظل الارتفاع المستمر للأسعار منذ العام 2009 الذي شهد رفع الحد الأدنى للأجور من (110) الى (150) دينارا، مؤكدا على وجود العديد من المؤسسات التي لا تلتزم بقرار الحد الأدنى للأجور الحالي، ومنها بعض مؤسسات النظافة والعيادات والحضانات.

من جهته قال أحد أصحاب العمل أن ربط الأجور بالكفاءة والانتاج هي الأصل في تحفيز العامل على اتقان عمله وتطوره، وان عملية رفع الأجور بطريقة غير مدروسة والتي لا يقابلها انتاج له مخاطر من حيث التضخم المالي الذي يدخل المجتمع في سباق بين الأجور والأسعار فما الفائدة من زيادة أجور يأكلها ارتفاع اسعار، كذلك فان رفع الأجور غير المدروس يؤدي الى هروب المستثمرين وزيادة البطالة، خصوصا أن المستفيد الأكبر من أي زيادة في الأجور هي العمالة الوافدة.

واجمالا فاننا نطالب بمعادلة متوازنة تأخذ بعين الاعتبار مصلحة جميع الاطراف سواء العاملين أو اصحاب العمل او المواطنين من اجل تحسين مستويات المعيشة للجميع

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد