تقصير المالية في سداد التزاماتها يعرقل سداد ديون مشروع سكن كريم

تقصير المالية في سداد التزاماتها يعرقل سداد ديون مشروع سكن كريم
أخبار البلد -  

انزلقت المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري في فخ التخلف عن سداد الديون المستحقة عليها اتجاه المستثمرين المنفذين لمشروع "سكن كريم لعيش كريم" بحسب ما قال مصدر رفيع المستوى إنه بسبب "عدم قيام وزارة المالية بتحويل مبلغ 32 مليون دينار التزمت به الحكومة اتجاه المشروع".
وستبلغ قيمة الديون المستحقة للمستثمرين على المؤسسة العامة اليوم الموافق 18 تموز(يوليو) مبلغ 25 مليون دينار تسديدا للإصدار الثالث من أذونات الخزينة إضافة إلى قيمة مطالبات المستثمرين المستحقة وغير المدفوعة البالغة 20.1 مليون دينار.
وبينت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن تدني نسبة مبيعات شقق المبادرة بالإضافة لعدم قيام وزارة المالية بتحويل مبلغ 32 مليون دينار التزمت به الحكومة في قرار صدر بتاريخ 23 آذار (مارس) 2010، بدل تخفيض أسعار الشقق وعدم إصدار قيمة أذونات الخزينة والبالغة 24 مليون دينار لغايات تسديد مستحقات المستثمرين.
وأكدت المصادر نفسها أن قيمة مبيعات الشقق لشهر تموز (يوليو) الماضي بلغت 3 ملايين دينار تم تحويلها إلى حساب المؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري بالكامل للبنك المركزي الأردني.
ولفتت مصادر أن المبلغ المحول عن مبيعات تموز للمركزي يمثل مبيعات المبادرة مناصفة بين شركة أكرم رمضان 1.5 مليون دينار وشركة السعودي بمبلغ 1.5 مليون دينار، مشيرا إلى أن تأجيل دفع تلك المبالغ سيرتب فوائد قانونية نتيجة تأخير السداد لمطالبات المستثمرين المستحقة.
وتهدف مبادرة سكن كريم لعيش كريم إلى تمكين مائة ألف مواطن من امتلاك السكن الملائم خلال السنوات الخمس القادمة، إلا أن تلك المبادرة شابها العديد من الأخطاء وصولا إلى بعض التحفظات عل طرق الإحالة، حيث تواجه ضعفا في الإقبال على الشراء من قبل المواطنين الذين يجدون في أسعار الشقق ارتفاعا رغم التخفيضات التي أجرتها الحكومة والخطوات التي اتخذها البنك المركزي.
وقام البنك المركزي الأردني في وقت سابق، بتمديد العمل لعام آخر بالتعميم الخاص بالمبادرة الملكية السامية "سكن كريم لعيش كريم"، الهادف إلى تخفيض كلفة تمويل القروض السكنية الممنوحة من قبل البنوك ضمن هذه المبادرة الى ما نسبته 5 %.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع