أسرار الصحف الأردنية ليوم الخميس

أسرار الصحف الأردنية ليوم الخميس
أخبار البلد -  

أثناء لقائه برؤساء تحرير الصحف اليومية بعد ظهر أمس، تلقى رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت اتصالا هاتفيا يفيد بأن باب الطائرة التي ستقل المحكوم خالد شاهين من ألمانيا الى الأردن قد أغلق الآن. الساعة عند تلقي الاتصال كانت الثالثة والربع عصرا بتوقيت عمان.

- عند الساعة الثالثة و35 دقيقة عصرا تلقى رئيس الوزراء معروف البخيت رسالة نصية تفيد بأن الطائرة التي تقل خالد شاهين قد أقلعت من المطار الألماني باتجاه عمان.

- علمت "الغد" أن الضابط الكبير من مديرية الأمن العام الذي أشرف على متابعة تسلم الحكومة خالد شاهين في ألمانيا، والذي رافقه في طريق العودة الى عمان مساء أمس، هو ضابط برتبة عميد، وأنه يتقن اللغة الألمانية بطلاقة، ما ساعده في مهمته.

- تنظم مجموعة "شباب من أجل الأردن" بعد صلاة التراويح غدا الجمعة في الزرقاء وقفة تضامنية مع الشعب السوري، تقام أمام مسجد أبو بكر الصديق (مسجد الشيشان)، تحت شعار: "نعم للإصلاح الحقيقي.. ساهم في رفع الظلم وتحقيق الإصلاح".

- الملتقى الثقافي للمكفوفين ينظم لأول مرة في رمضان الحالي مسابقة رمضانية للمكفوفين لحفظ سورة "النور". الملتقى يعلن نتائج المسابقة ويوزع جوائزها في حفل إفطار يقام في عمان يوم 28 رمضان.

- أبلغت مصادر مطلعة "زواريب" أن وزير البلديات الدكتور حازم قشوع أقام أول من أمس الثلاثاء، في منزله، مأدبة أفطار لقيادات من الحركة الإسلامية، عرف منهم أمين حزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور ورئيس مجلس الشورى علي أبو السكر وآخرون. اللقاء وصف بأنه كان دافئا، سعى كما يبدو الى لايصال رسائل سياسية لجهة تقريب وجهات النظر بين الحركة والحكومة.

صنارة الدستور

- يعقد مجلس الأعيان جلسة اليوم لمناقشة مشروع قانون البلديات الذي أقره مجلس النواب حيث من المتوقع أن يعيد الأعيان مشروع القانون الى النواب مجددا، لا سيما أن هناك معارضة واضحة في مجلس الاعيان لقرار مجلس النواب بشأن مشروع القانون وخصوصا إضافة المجالس المحلية.

- ■ تبحث لجنة فلسطين النيابية يوم الاحد المقبل مع وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية عبدالرحيم العكور موضوع الاوقاف الاسلامية في مدينة القدس.

- ■ تعتزم لجنة التحقق النيابية الثانية المتعلقة بوزارة الزراعة مناقشة عدد من الاستفسارات المتعلقة بفشل مشروع الفحيلي في اجتماعاتها اللاحقة مع مسؤولين في وزارة الزراعة حتى يتسنى لها الحصول على كافة الايضاحات على استفساراتها.

- ■ اشتكى عدد من مواطني لواء عين الباشا من قيام الموظفين المسؤولين عن قراءة العدادات في سلطة المياه بقراءتها بشكل متأخر يمتد أحيانا لنحو 45 يوما، فيما تسجل هذه القراءة على أنها قراءة شهرية (30 يوما)، الأمر الذي يضاعف سعر المتر المكعب من المياه عليهم ويزيد من حجم الفاتورة الشهرية التي تكون في هذه الحالة غير حقيقية نتيجة التأخير في قراءة العدادات.

كواليس العرب اليوم

- خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف اليومية امس قال رئيس الوزراء معروف البخيت: هناك موقعان الكترونيان متخصصان في الاساءة لي يوميا وانا اعرفهم ويعرفونني والله لن ادفع لهم المال مهما فعلوا" . رئيس الوزراء واثناء اللقاء كان يتابع من خلال "المسجات" تطورات نقل السجين خالد شاهين من المانيا الى عمان وعندما تأكد من صعوده على طائرة الملكية قال "الان اصبح على الاراضي الاردنية" .

- حذرت دائرة الإحصاءات العامة المواطنين من قيام بعض المؤسسات والشركات الخاصة باستغلال اسم الدائرة وعلاقتها مع المواطنين بهدف تنفيذ دراسات استطلاعية وإحصائية, كما أن بعض هذه الجهات تتقاضى رسوماً مالية مقابل تقديم هذه الخدمات مدعية أنها أعمال تحضيرية لإجراء دراسات ومسوح وتعدادات خاصة بدائرة الإحصاءات العامة.

- قرر مجلس الوزراء الموافقة على رد المبالغ التي تعود للمكلفين عن فترات كان اصحابها مسجلين ضريبيا وقاموا بإلغاء تسجيلهم من شبكة مكلفي الضريبة العامة على المبيعات.

- اكد مصدر مسؤول في ديوان الخدمة المدنية, ان اسس الاختيار والتعيين المعمول بها حاليا, ما زالت كما هي تقوم على أقدمية المتقدم, في التخرج وتقديم الطلب في الديوان, اضافة الى الامتحان التنافسي, والمعدل في الجامعة والثانوية العامة, ولا يوجد قرار بتغيير هذا التوجه.

عين الرأي

o خلال لقاء رئيس الوزراء مع مجموعة من مسؤولي التحرير في الصحف امس ، وصلت رسائل قصيرة إلى هاتفه المحمول أولها ابلغه انه تم إغلاق بوابة الطائرة التي تقل خالد شاهين قبل أن تغادر مطار ألمانيا ، والثانية جاء فيها «الحمد لله غادرنا ونحن في طريقنا إلى عمان».

o البخيت في نفس اللقاء قال ان اجهزة الحكومة لم تقف لحظة منذ خمسة شهور عن السعي بمزيج امني وسياسي وقانوني لاعادة شاهين الى سجنه او مشفاه في الاردن.

o مدير السير العميد عدنان فريح والديبلوماسي ماجد القطارنة تواجدا خلال الفترة الماضية في المانيا لترتيب اعادة شاهين وعادا معه بنفس الطائرة الاربعاء. السبب تحدثهما باللغة الالمانية وخبرتهما في العمل القانوني والامني .

o توقع رئيس الوزراء ان لا تنفض الدورة البرلمانية قبل ان تكمل اجندتها ، لافتاً ان جلالة الملك «حريص ومتعجل اكثر منّا جميعاً على انفاذ التعديلات الدستورية وملف الاصلاحات».

o 660 تاجرا وصاحب محل في وسط البلد قدموا مذكرة لرئيس الوزراء يطالبونه ان يتم تخصيص مكان غير قاع المدينة ليكون منطلق تظاهر المعارضة والحراك ومدى تأثر اعمالهم بالامر.

o سأل احد الصحفيين رئيس الوزراء : الا تعتقد ان على الحكومة ان تدفع ثمناً لمغادرة خالد شاهين البلاد . اجابه البخيت : الا يكفي ثلاثة وزراء الى الآن ..

o كشف البخيت في اللقاء عن مكالمة طويلة جدا بينه وبين نظيره السوري اكدت عدم سحب السفير الاردني في سوريا والحرص على الارض والسيادة والشعب السوري. البخيت كشف ايضا عن عدم صحة شائعة تسلمه رسالة غضب سورية اثر الموقف الاردني المؤكد على سلامة الشعب السوري .. وقال «انها مجرد معلومات صحفية وليست رسائل حقيقية»..

o الحكومة لا تفكر باجراء استفتاء على التعديلات الدستورية كما قال البخيت خلال اللقاء.

o قرر مجلس الوزراء ترفيع المستشارين محمد العساف وطلال الخريشة من ملاك رئاسة الوزراء إلى الدرجة العليا/المجموعة الثانية.

o اقام وزير البلديات الدكتور حازم قشوع وليمة افطار في منزله امس دعا اليها عددا من قيادات حزب جبهة العمل الاسلامي , ابرزهم الشيخ حمزة منصور وزكي بني ارشيد . وتخلل الافطار حديث موسع تبادل فيه ابرز تفاصيل مشروع قانون البلديات الجديد .

o تعقد لجنة فلسطين النيابية يوم الأحد المقبل اجتماعا مع وزير الشؤون والمقدسات الإسلامية عبد الرحيم العكور لبحث موضوع الأوقاف الإسلامية في القدس .

o تقيم جماعة الاخوان المسلمين يوم غد مأدبة إفطار لشخصيات سياسية وحزبية ونقابية وإعلامية. رقاع الدعوة أشارت إلى أن هناك برنامجا سيبدأ قبل الإفطار بساعة .

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد