الاردن يبحث الشراكة مع البنك الدولي وقرض لدعم الموازنة قيمته 250 مليون دولار

الاردن يبحث الشراكة مع البنك الدولي وقرض لدعم الموازنة قيمته 250 مليون دولار
أخبار البلد -  
 

 


 


وقع في وزارة التخطيط والتعاون الدولي امس اتفاقية منحة مقدمة من «مرفق البيئة العالمي» وبإدارة البنك الدولي بقيمة مليون وخمسين الف دولار»05ر1»، وذلك لتنفيذ المشروع الاقليمي لتحسين ادارة المياه وبناء القدرات والذي سينفذ من قبل وزارة المياه والري وبالتعاون مع المركز الجغرافي الملكي.

ووقع على الاتفاقية نيابة عن الحكومة وزير التخطيط والتعاون الدولي، د.جعفر عبد حسان ومدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي، الهادي العربي وكان تم اطلاق برنامج الادارة المستدامة لمنطقة حوض البحر الابيض المتوسط وشمال افريقيا بقيمة تقدر بحوالي 6ر5 مليون دولار من قبل مرفق البيئة العالمي، موزعة على منح في كل من الاردن ولبنان ومصر وتونس والمغرب.

وفي كلمة له قال وزير التخطيط أن المشروع يهدف بشكل اساسي إلى تحسين مصادر المياه وعملية التخطيط والإدارة الزراعية في الدول المستفيدة، ويتضمن المشروع ثلاث مكونات رئيسية تحسين استخدام مصادر المياه المحلية والإدارة الزراعية، ورفع وبناء القدرات في مجال إدارة نظام قاعدة بيانات لقطاع المياه في المنطقة وتعزيز التعاون بين دول المنطقة في هذا المجال.

واضاف كما يهدف هذا المشروع إلى مساعدة صانعي القرار من خلال توفير المعلومات والبيانات اللازمة التي يحتاجها موضوع إدارة المياه الجوفية، والعمل على إيجاد نظام محاكاة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ومراقبة المياه السطحية والجوفية والتبخر والفيضانات، كما سيوفر الادوات التي تمكن من تحديد تأثير التغيرات الهيدرولوجية على المنطقة بناءا على سيناريوهات التغير المناخي.

وتم خلال اللقاء مع وفد البنك الدولي بحث آخر تطورات الوضع الاقتصادي والمالي في المملكة واستراتيجيات الشراكة مع البنك للأعوام 2011- 2014، حيث سيقوم البنك باتخاذ القرار النهائي بشأن قرض دعم الموازنة بقيمة 250 مليون دولار لعام 2011 خلال شهر ايلول القادم.

كما ويقوم البنك حالياً بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي بإعداد مراجعة شاملة لسياسات التنمية خلال العشر سنوات الماضية،واقتراح توصيات للعقد القادم مع تركيز خاص على التوازن في التنمية من خلال السياسات المالية والسياسة الصناعية والتشغيل والفقر، بالإضافة الى برامج لزيادة كفاءة صندوق المعونة الوطنية وبرامج محددة لتخفيض الفقر خلال فترة الاستراتيجية 2011- 2012.


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع