ما جرى في ذيبان

ما جرى في ذيبان
أخبار البلد -  



بحاول أفهم لماذا تعتقل الدولة مجموعة ناشطين، وتوتر الاجواء، وتعطي ذريعة اكبر لخروج الناس للشارع، وهل ضبط السقوف يكون بهذه الطريقة فقط؟!!
اسئلة مفتوحة، راودتني وانا استمع لكلمة نارية ألقاها الشيخ سالم الفلاحات، تعقيبا على اعتقال الناشطين، فالمتحدث حكيم، لكن الغضب كان منسوبه مرتفعا.
نقيب الصحفيين راكان السعايدة كتب تعليقا على احتكاكات ذيبان بين المعتصمين والدرك قائلا: «طريقة تعامل الدولة مع الحراكيين والناشطين يجب ان تكون سياسية لا أمنية، ارسلوا لهم من يستطيع محاورتهم.. !!».
هناك ازمات في البلد، اشدها بأسا الحالة الاقتصادية، ويعتقد الناس –بغض النظر عن صحة الاعتقاد– ان الدولة مسؤولة عن ذلك وانها تقسو على المواطن بحجة الازمة.
في هذا السياق يجب ان تتحمل الدولة بعض النرفزات، بل يجب ادارتها بحكمة وهدوء، معتمدة على اداة الحوار وحدها دون غيرها.
لسنا بحاجة الى اختلاق ازمات وبؤر توتر، بل على العكس، اللي فينا بكفينا، ونحن احوج ما نكون الى تفاهمات اجتماعية، وتفهمات وطنية، تجعلنا اقرب الى بعضنا البعض.
ليس صحيحا ان التخويف واعتقال البعض يجذر هيبة الدولة، بل الحوار والاحتواء من يفعل ذلك، ثم الاستقامة والعدالة تفعلان اكثر واكثر.
نريد ان ننضبط جميعا، ان نفهم كم اللحظة التي تمر بها البلد دقيقة وصعبة، نريد ان نعي ما المطلوب من الجميع، لنفعله بهدوء، قبل ان تخرج الاشياء عن اطوارها.
اتمنى ان تنتهي ازمة الاعتقالات، بسرعة، فالدولة القوية لا تحبس اولادها، بل تحاورهم، وتتحمل انفعالاتهم، فكلما اتسع صدر الدولة كلما ساندها المجموع.
الرابط المختصر

الكلمات المفتاحية


 
 
 
شريط الأخبار أجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات الأحد وانخفاض الثلاثاء فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف هدفًا حيويًا في "إيلات" هجوم عنيف بطائرات مسيرة انتحارية على قاعدة أمريكية في سوريا الجيش: صاروخ من نوع "غراد" سقط في الموقر مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 رسالة حادة من وزير الخارجية لدولة الاحتلال الحوثيون: استهدفنا مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو سوريا عن اغتيال نصر الله: الكيان يؤكد على سمات الغدر والجبن والإرهاب فرض حصار عسكري على لبنان... وإلقاء 3500 قنبلة خلال أسبوع فيديو || حالة ذعر بين الإسرائيليين في الشوارع والشواطئ ومطار "بن غوريون" بسبب صورايخ من اليمن هيئة الطيران المدني: نحو 400 طائرة عبرت وهبطت وغادرت الأردن الجمعة من التخطيط إلى "الطُعم" فالتنفيذ... هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصرالله القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوري أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات حزب الله يعلن بشكل رسمي استشهاد حسن نصر الله