قطاع السياحة والفندقة يحتاج إلى 25 ألف فرصة عمل في 5 سنوات

قطاع السياحة والفندقة يحتاج إلى 25 ألف فرصة عمل في 5 سنوات
أخبار البلد -  

قال عميد كلية الاردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي الدكتور محسن مخامرة ان قطاع السياحة والفندقة في المملكة يحتاج خلال السنوات الخمس المقبلة الى 25 الف فرصة عمل جديدة مباشرة.
وقال مخامرة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان وزارة التعليم العالي توصي بالتوجه الى دراسة التخصصات التي يحتاجها سوق العمل ومنها التعليم الفندقي والسياحي وهي الحصة الاكبر في هذا الجانب.
واضاف إن القطاع السياحي يشهد تطورا واضحا في المملكة، من خلال زيادة حجم الاستثمار السياحي، والذي تترافق معه احتياجات إدارة تلك الاستثمارات السياحية من وجود أيد عاملة مدربة وذات مهارة وقدرة للارتقاء بالمنتج السياحي.
وبين مخامرة أن السياحة تساهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد الوطني حيث بلغ مساهمته العام الماضي 4ر2 مليار دينار اردني .  وقال ان الكلية وقعت اخيرا اتفاقية مع هيئة المناطق التنموية والحرة وشركة تطوير المناطق التنموية الاردنية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي يتم بموجبها ايفاد 40 طالبا وطالبة من منطقتي عجلون والبحر الميت من قبل هيئة المناطق التنموية وشركة تطوير المناطق التنموية الى كلية الاردن الجامعية لدراسة تخصصات الادارة الفندقية والسياحية. واوضح مخامرة ان اهم انجازات الكلية لهذا العام ادخال برامج جديدة على المناهج المعدة في الاتيكيت والبروتوكول اضافة الى توسيع برنامج الدبلوم التدريبي لادارة الفنادق ليشمل دبلوم تدريب في انتاج الطعام ودبلوم تدريبي في ادارة المناسبات.
وبين ان الكلية تقدم حاليا دعما للطلبة في رسوم الساعات المعتمدة  حوالي 50 بالمئة للطالبات و25 بالمئة للطلاب و50 بالمئة لابناء العاملين في القطاع السياحي وخريجي المدرسة الفندقية دعما لسوق العمل الاردني وتشجيعا للطلبة في دراسة هذه التخصصات المطلوبة موفرة تدريبا عمليا من خلال مختبراتها  اضافة الى التدريب النظري والاهتمام بالجانب اللغوي ايضا.
وبين مخامرة انه يوجد اتفاقية مع اكاديمية الضيافة الامريكية لتدريب طلبة الكلية فيها للاطلاع على خبرات جديدة  في الادارة واللغة وهي نقطة انطلاق للعالمية حيث تم تدريب 60 طالبا لغاية الان مشيرا الى اشراف الكلية على برنامج دلالة السياحي بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار حيث تقوم الكلية باعداد البرامج وتنفيذها واجراء الامتحانات والتنسيب للوزارة بالمؤهلين لشغر وظيفة دليل سياحي.
ونوه مخامرة بانه اضافة الى حاجة السوق الاردني للايدي العاملة في قطاع السياحة والفندقة فان الاسواق العربية ايضا مثل السعودية والبحرين وقطر والامارات العربية  بحاجة للخبرات الاردنية.


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع