المؤشر الاسبوعي لبورصة عمان يتراجع 2.73%

المؤشر الاسبوعي لبورصة عمان يتراجع 2.73
أخبار البلد -  

 

 



انخفضت مؤشرات الاسهم في بورصة عمان وانهت اسبوعا جديدا من التقلبات والتراجع، وتجاوزت الاسهم الخاسرة الاسهم الرابحة بمعدل 1:3 تقريبا في سوق تعاني التجاهل وضعف الاهتمام من كافة الجهات العامة والخاصة، بينما يراقب المتعاملون اية بوادر ايجابية سواء من جانب افصاحات الشركات او اجراءات حكومية من شأنها اعادة السوق الى دوره في الاقتصاد الوطني.

وحسب البيانات والاحصاءات الصادرة عن بورصة عمان فقد بلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال الاسبوع الماضي حوالي 8.6 مليون دينار مقارنة مع 9.2 مليون دينار للأسبوع السابق بنسبة انخفاض 7.1%، وقد بلغ حجم التداول الإجمالي للأسبوع الماضي حوالي 42.8 مليون دينار مقارنة مع 46.1 مليون دينار للاسبوع السابق.

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي فقد بلغ 69.0 مليون سهم، نفذت من خلال 24709 عقداً.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره 25.6 مليون دينار وبنسبة 59.7% من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبة الثانية قطاع الخدمات بحجم مقداره 10.8 مليون دينار وبنسبة 25.3%، وأخيراً قطاع الصناعة بحجم مقداره 6.4 مليون دينار وبنسبة 15.0%، وعلى الصعيد القطاعي فقد إنخفض الرقم القياسي لالقطاع المالي بنسبة 2.56%،وإنخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 2.15%،وإنخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 2.24% .

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها للأسبوع الماضي والبالغ عددها 185 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد تبين بأن 39 شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم 120 شركة.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال الأسبوع الماضي فهي الشراع للتطوير العقاري والإستثمارات حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 18.56%، مجمع الشرق الاوسط للصناعات الهندسية والالكترونية والثقيلة حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 13.64%، الدولية للصناعات الخزفية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 12.50%، اتحاد المستثمرون العرب للتطوير العقاري حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 12.28%، والجنوب للإلكترونيات حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 9.09%.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي شيركو للأوراق المالية حيث انخفض سعر السهم بنسبة 45.16%، عالية -الخطوط الجوية الملكية الأردنية حيث انخفض سعر السهم بنسبة 16.80%، الصقر للاستثمار والخدمات المالية حيث انخفض سعر السهم بنسبة 16.35%، مصانع الاتحاد لانتاج التبغ والسجائر حيث انخفض سعر السهم بنسبة 14.17%، والمتكاملة للتأجير التمويلي حيث انخفض سعر السهم بنسبة 12.63%.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع