شرف يلتقي رئيس «تجارة عمان» ويبحث السياسة النقدية واحتياجات القطاع التجاري

شرف يلتقي رئيس «تجارة عمان» ويبحث السياسة النقدية واحتياجات القطاع التجاري
أخبار البلد -  


التقى محافظ البنك المركزي الأردني الشريف فارس شرف رئيس واعضاء في مجلس ادارة غرفة تجارة عمان اول من امس، وقال رياض الصيفي رئيس مجلس الإدارة، ان «تجارة عمان « تعتبر من أهم المؤسسات الخدماتية ذات النفع العام التي تضم تحت مظلتها ما يزيد عن (42) ألف شركة ومؤسسة تجارية وخدمية، برؤوس أموال مقدارها (42,5) مليار دينار أردني، أي ما يعادل نحو (80%) من إجمالي النشاط التجاري والخدمي في المملكة.

وتم خلال اللقاء بحث الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها المملكة وتوضيح بعض الأمور المتعلقة بالتعاملات البنكية مثل الشيكات التي تحمل العلامات الأمنية الجديدة والقديمة، بالإضافة إلى دعم الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في مجال التسهيلات الائتمانية وتخفيض نسب الفوائد المفروضة على القروض الممنوحة إليها، بما يضمن تحفيز النمو الاقتصادي في المملكة لا سيما وأن هذا القطاع يعتبر من القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية كونه من أكثر القطاعات المساهمة في دفع وتيرة النمو الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل في المملكة.

وقد تركز البحث والنقاش خلال الاجتماع حول العديد من المحاور والقضايا أهمها تلك المتعلقة بالسياسة النقدية وأهميتها في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، نجاعة التجربة الأردنية في مجال ربط الدينار الأردني بالدولار الأمريكي، أثر المديونية الحكومية وتفاقم عجز الموازنة العامة على الاقتصاد الوطني، مبادرات البنك المركزي الأردني بشأن حث البنوك المحلية على تسهيل منح الائتمان للشركات الصغيرة والمتوسطة، سياسات الدعم الحكومي للسلع وآثارها السلبية في نمو الاقتصاد الأردني وتفاقم مشكلة العجز والمديونية، أسعار الفوائد المفروضة على القروض واستنادها لعوامل المخاطرة، ضرورة قيام البنوك بمنح مزيد من المرونة في التعامل مع القضايا التي تعترض التزام المقترضين من القطاع الخاص بتسديد التزاماتهم.

كما ناقش الحضور امورا اقتصادية اخرى تركزت حول الصكوك الإسلامية، المساعدات الخارجية، الضرائب المفروضة على البنوك التجارية المحلية، وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتناولت المحادثات من جهة أخرى سبل تطوير وتفعيل التعاون لخلق مزيد من الاستثمارات والانفتاح على العالم بما ينسجم مع المتغيرات والمستجدات العالمية في شتى المجالات الاقتصادية. كما تم التأكيد على ضرورة قيام شركات القطاع الخاص بانتهاج مزيد من الالتزام بالحوكمة الرشيدة ومسك الحسابات الأصولية وغيرها من الإجراءات التي من شأنها أن تُسهل عملية منح البنوك للتسهيلات الائتمانية.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة الاستمرار بالتعامل بالشيكات الحالية (القديمة) بما يضمن حصول جميع الأطراف المعنية على حقوقها دون أي انتقاص ودون تحميلها أي أعباء لرسوم إضافية جراء التعامل بهذه الشيكات.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع