الشريط الإعلامي

غنيمات: الأردن يدرس ما قدمته روسيا بخصوص عودة اللاجئين

آخر تحديث: 2018-08-19، 06:16 am
أخبار البلد - قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، المتحدثة باسم الحكومة، جمانة غنيمات، إن الأردن ما زال يدرس المقترحات الروسية حول عودة اللاجئين السوريين حتى الآن، مؤكدة كذلك أن بلادها لم تتلقّ طلبًا حتى الآن لفتح معبر نصيب الحدودي مع سورية.

وأوضحت غنيمات، في تصريحات لـ'العربي الجديد'، أن الأردن يدرس الأفكار التي قدمها الجانب الروسي، خاصة في ما يتعلق بعودة اللاجئين السوريين، وإنشاء مركز لترتيب وتنظيم عودتهم، وعندما يتم الاتفاق سيعلن عنه.

وأضافت أن قرار العودة يعود للاجئ السوري نفسه، طالما رغب في ذلك، والأردن يرفض إعادتهم قسراً.

وحول الحديث عن قرب فتح معبر نصيب، أكدت غنيمات، مجددًا، أن الجانب السوري لم يطلب حتى الآن فتح المعابر.

وكانت وكالة أنباء النظام السوري 'سانا' أفادت، قبل أيام، بأن الجهات المعنية أنجزت الترتيبات في معبر نصيب على الحدود مع الأردن لاستقبال دفعة من النازحين السوريين العائدين.

وذكرت أن سلطات محافظة درعا أحضرت عيادتين متنقلتين و3 سيارات إسعاف لتقديم الخدمات الصحية للنازحين العائدين فور وصولهم إلى المركز، إضافة إلى تجهيز مستلزمات الغذاء وجلب عدد من الحافلات لنقلهم من المركز الحدودي إلى منازلهم.

وكانت مصادر في 'المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين' في الأردن قد أكدت، في تصريحات سابقة لـ'العربي الجديد'، أن 'معظم عمليات العودة الطوعية من قبل اللاجئين السوريين في الأردن تكون بسبب ظروف عائلية، مثل حدوث حالات وفاة، أو الرغبة في لمّ الشمل'، ولم تسجل أي حالة عودة إلى سورية خلال الشهر الماضي.

وأوضحت المصادر أنه 'خلال العام الحالي تم تسجيل عودة 1769 شخصًا، وهي في إطار معدلها الطبيعي'، وأن عدد اللاجئين الذين عادوا طواعية خلال السنوات الثلاث الماضية لم يتجاوز 15 ألف لاجئ.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدّر عمان عدد الذين لجؤوا إلى البلاد بنحو 1.5 مليون منذ اندلاع النزاع السوري في 2011.