«حماية المستهلك»: ارتفاع اسعار 17 سلعة في اليوم الأول من رمضان

«حماية المستهلك»: ارتفاع اسعار 17 سلعة في اليوم الأول من رمضان
أخبار البلد -  

 


 



اظهرت نتائج دراسة ميدانية اجرتها كوادر الجمعية الوطنية لحماية المستهلك شملت قراءة اسعار 96 سلعة خلال الفترة قبل اسبوع من رمضان و اليوم الاول من رمضان ارتفاع اسعار 17 سلعة بنسبة 14.1% وثبات اسعار 79 سلعة.

ووفقا للدراسة سجلت اسعار 18 سلعة ارتفاعا ومن أهم تلك السلع، البندورة 40%، البطاطا،12.5%، الخيار 33%، البصل الناشف14%، الباذنجان 10%، الكوسا 7.6%، الليمون الحامض 20%، الدجاج الطازج 9.5%، دجاج النباتي 6.3%، والدجاج المجمد 5%، دجاج النتافات6%، لحم الخاروف البلدي15%، العجل البلدي 12.5% والخاروف المستورد الطازج 15.3%، الخاروف المجمد 11%.

وترى «حماية المستهلك» أن ارتفاع اسعار 18 سلعة المشار اليها والتي تضم سلعا أساسية خلال اسبوع واحد فقط الى أن هناك برمجة مقصودة من قبل بعض التجار المستوردين أو المنتجين لهذه السلع لرفع أسعارها بشكل تدريجي وبشكل ظالم خلال شهر رمضان المبارك وتحت مسمع ومرأى وزارة الصناعة والتجارة التي لم تستطع ليومنا الحالي فعل أي شيء نحو هذه الارتفاعات بل انها تقوم بتدليل تجارنا حيث تعمل على تبرير وتمرير قرارات المحتكرين وبشكل فاضح بالرغم من الكلام الذي نقرأه كل يوم.

وقالت في بيان صحفي أمس أن هذه البرمجة في رفع الاسعار للسلع الاساسية من قبل تجارها المحتكرين والتي اعتاد عليها المستهلك الاردني منذ الغاء أية سياسة تموينية للمملكة، تؤكد استمرار سيطرة وهيمنة التجار المحتكرين على مختلف مفاصل القرار الاقتصادي بالمملكة منذ عام 1997 وليومنا الحاضر الأمر الذي أدى الى زيادة بؤر الفقر من جهة وملايين الدنانير الاضافية لاصحاب المصالح والتجار.

وتؤكد «حماية المستهلك» أنه اذا لم تحل أو يجري تفكيك الاحتكارات فإنه موجة ارتفاع اسعار السلع الاساسية ستبقى وستستمر العصا الغليظة على رقاب ستة ملايين اردني، يعيش أغلبيتهم تحت أو على مستوى أو حول خط الفقر، وهو الأمر الذي يهدد معادلة الأمن الاجتماعي في بلدنا وذلك ارضاء لفئة محددة من التجار الذين يكدسون الاموال بالملايين من قوت الشعب الاردني.

وتؤكد حماية المستهلك استمرار دعوتها للمستهلكين لمقاطعة شراء واستهلاك اللحوم الحمراء المستوردة التي تباع اليهم بأسعار وهوامش ربح خيالية وغير انسانية.

واننا في حماية المستهلك نعرف كما يعرف الاغلبية الساحقة من المستهلكين الجهات التي ترعى وتقع وراء محتكر اللحوم الحمراء والتي أصبحت تشكل عبئا على ميزانيات الأسر الاردنية، ونقول لكم ايها المستهلكين قاطعوها لتتعفن في مخازنهم لأن ذلك هو الحل الوحيد للتعامل مع هذا الاحتكار البغيض الذي يطل علينا كل يوم.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع