إنفاق الأردنيين على الدواجن يرتفع ويبلغ 43 مليون دينار

إنفاق الأردنيين على الدواجن يرتفع ويبلغ 43 مليون دينار
أخبار البلد -  

يرتفع متوسط إجمالي ما ينفقه الأردنيون على استهلاك الدواجن خلال شهر رمضان المبارك إلى 43 مليون دينار مقارنة مع 29 مليون دينار في الأشهر الأخرى.
وتعتمد الأرقام السابقة في احتسابها بناء على ارتفاع استهلاك الأردنيين إلى 750 طنا من الدجاج يوميا في رمضان مقارنة مع 500 طن في الأيام الأخرى، علما بأن سعر الكيلو يبلغ 2.05 دينار في حده الأعلى.
 ويعني ما سبق أن إنفاق الأردنيين على الدواجن يرتفع بمقدار النصف خلال شهر رمضان في الوقت الذي تشير فيه الأرقام إلى أن استهلاك الأردنيين من الدواجن يقفز إلى 750 طنا يوميا في رمضان مقارنة مع 500 طن خلال أيام غير رمضان.
وبينما اعتاد الأردنيون على سماع أرقام تتعلق بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي أو نصيبه من الدين العام وغيرها من الأرقام ذات الطابع الاقتصادي؛ لكن هنالك إحصائيات أخرى تتعلق بنصيب الفرد من المواد الغذائية ومنها لحم الدجاج، إذ تبين أن كل مواطن أردني يستهلك 3 دجاجات كل شهر.
وقال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبدالشكور جمجوم إن "أسعار دواجن النتافات في السوق المحلية ما تزال متفاوتة بين منطقة وأخرى، حيث يتراوح سعر الكيلو بين 1.75 و2.05 دينار".
وقال جمجوم إنه "يوجد لدى المزارعين كميات كبيرة من الدواجن تكفي حاجة المواطنين خلال شهر رمضان، الأمر الذي يحتم على المواطنين عدم التهافت على شراء الدواجن بشكل عشوائي وترك المجال أمام أصحاب محال النتافات للتحكم بالأسعار".
وبين جمجوم أن "بيع أسعار دواجن النتافات بدينارين للكيلو لا تختلف عن بيع الدواجن المذبوحة والتي يفضلها المواطنون والمتواجدة في المراكز التجارية، والتي لا يتجاوز سعر الكيلو منها 2.20 دينار".
وتوقع جمجوم أن تشهد أسعار الدواجن خلال الأيام المقبلة انخفاضا بعد شراء المواطنين احتياجاتهم من الدواجن عشية شهر رمضان، الأمر الذي سيهبط بمعدل الطلب، وبالتالي سينعكس على أسعار الدواجن.
وأشار جمجوم إلى أن "تهافت المواطنين على شراء الدواجن عشية شهر رمضان رفع الأسعار حوالي 10 %".
ومن جهة أخرى، استقرت أسعار اللحوم المستوردة والبلدية وسط توقعات ببقاء أسعار اللحوم المستوردة وارتفاع أسعار اللحوم البلدية، لا سيما الخروف البلدي نتيجة تراجع كميات المعروض في السوق المحلية.
وقال تاجر اللحوم محمود الحلبي إن "أسعار اللحوم المستوردة تعتمد على كميات وجودها في السوق المحلية، إذ توجد في الفترة الحالية كميات من اللحوم المستوردة، وهنالك 3 طائرات محملة باللحوم المستوردة، إلا أنه في الفترة المقبلة لا يمكن توقع أسعار اللحوم".
وبحسب أسعار بيع اللحوم المستوردة في مسلخ عمان أمس تراوح سعر بيع اللحوم المستوردة "دبي" بين 6.75 دينار و7 دنانير للكيلو، في حين بلغ سعر كيلو اللحوم الاسترالية 7.50 دينار للكيلو، بالمقابل بلغ سعر اللحوم السودانية 7 دنانير للكيلو، فيما بلغ سعر اللحوم الرومانية 7 دنانير للكيلو.
وأوضح الحلبي أن حوالي 7 إلى 10 أطنان من اللحوم المستوردة والبلدية تدخل مسلخ عمان يوميا، إذ إن هنالك كميات كبيرة من اللحوم المستوردة في السوق المحلية ما يبرر عدم تهافت المواطنين على الشراء، مشيرا إلى أن الطلب على اللحوم المستوردة متواضع. وطالب الحلبي المواطنين بعدم التهافت على شراء اللحوم، إذ إن هنالك كميات كافية من اللحوم تكفي الطلب اليومي.
تاجر اللحوم البلدية خالد العجوري أكد أن أسعار اللحوم البلدية ما تزال ضمن مستوياتها المرتفعة، اذ بلغ سعر كيلو الجدي حوالي 8.50 دينار في بلغ سعر كيلو الخاروف البلدي 9.50 دينار.
 وتوقع العجوري أن تشهد أسعار الخروف البلدي ارتفاعا خلال الفترة المقبلة نتيجة قلة المعروض منها بعد ارتفاع كميات تصدير المملكة من الخراف البلدية إلى الخارج.
وقال العجوري إن الطلب على اللحوم البلدية بدأ يشهد ارتفاعا منذ اليومين الماضيين مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.
وفي سياق متصل، جددت جمعية حماية المستهلك دعوتها للمستهلكين "بمقاطعة شراء اللحوم المستوردة بعد ان سجلت اسعارها مزيدا من الارتفاع، بما يتناقض مع الوعود والعهود التي قطعها كبار المستوردين قبيل رمضان والتي أكدوا فيها انهم سيحافظون على ثبات اسعارها".
وقال رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات، في بيان صحفي أمس، إن الوعود التي قطعها كبار المستوردين وتجار اللحوم أمام المسؤولين في الوزارة ذهبت ادراج الرياح، الامر الذي يؤكد لنا ان الوزارة لم تعد قادرة على التأثير على فئة من التجار المحتكرين الذين يتحكمون بسوق اللحوم المستوردة بل ان حماية المستهلك تعتقد وفق استطلاعات الرأي مع مجموعة من المستهلكين ان الوزارة ومستوردي اللحوم الحمراء يتبادلون الأدوار".

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع