(الاوراق المالية) تقرر استكمال تحقيقاتها بالمخالفات المحتملة في (المتحدة القابضة) و(اموال انفست)

(الاوراق المالية) تقرر استكمال تحقيقاتها بالمخالفات المحتملة في (المتحدة القابضة) و(اموال انفست)
أخبار البلد -  



 

قرر مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية بتاريخ 18 تموز 2011 استمرار تعليق سهم كل من شركة المجموعة المتحدة القابضة وشركة أموال انفست عن التداول حتى إشعار آخر.
كما وقرر استكمال الهيئة لتحقيقاتها الجارية في المخالفات المحتملة لعدد من المواد في قانون الأوراق المالية لكلا الشركتين وخاصة أي حياد عن أحكام المواد (107/أ, د) والمتعلقة بالقيام بتزويد الهيئة ببيانات غير صحيحة أو مضللة وكذلك ممارسة أي خداع او تضليل يتعلق بالأوراق المالية والمادة (108 ) والمتعلقة بالتداول بناءً على معلومات داخلية وأحكام المادة (109/أ) من قانون الأوراق المالية والتي تحظر القيام بالتأثير على المعاملات المتعلقة بالأوراق المالية.
وكذلك استكمال الهيئة لتحقيقاتها الجارية في المخالفة المحتملة لمدققي حسابات الشركتين لأحكام المادة (107/ج) من قانون الأوراق المالية والمتعلقة بتصديق مدقق الحسابات على بيانات مالية غير صحيحة أو مضللة.
كما قرر المجلس مخاطبة مراقب عام الشركات وهيئة مكافحة الفساد بخصوص المخالفات المحتملة من قبل مجلس إدارة شركة أموال أنفست ومجلس إدارة شركة المجموعة المتحدة القابضة حيث أن الهيئة وفي إطار دراستها للمخالفات المحتملة لقانون الأوراق المالية من قبل هاتين الشركتين والقائمين عليها فقد تبين لها وجود بعض الممارسات والتصرفات التي قد تشكل مخالفة لقانون الشركات وقانون العقوبات المعمول بها.
واستكملت الهيئة اتخاذ التدابير اللازمة بخصوص المخالفات الواقعة ضمن اختصاصها وإحالة المخالفات الواقعة ضمن اختصاص مراقبة الشركات إلى مراقب عام الشركات لاتخاذ ما يراه مناسباً وفقاً لإحكام القانون.
وفي إطار التعاون والتنسيق مع هيئة مكافحة الفساد فقد قامت هيئة الأوراق المالية بتزويد هيئة مكافحة الفساد بنتائج الدراسات التي قامت بها على هاتين الشركتين.
علماً أن هيئة الأوراق المالية وفي إطار ممارستها لمهامها وفق قانون الأوراق المالية كانت قد اتخذت بتاريخ 23 آذار 2011 التدابير اللازمة وفرضت غرامات على بعض الأشخاص الذين ثبت قيامهم بممارسات مخالفة للقانون لقيامهم بممارسات غير قانونية في عمليات التداول في الأسهم تتمثل بإجراء عمليات تداول تبادلية بين حساباتهم خلافاً لأحكام المواد (107/د , 109/ب) من قانون الأوراق المالية والتي تحظر على أي شخص القيام بالتأثير على المعاملات المتعلقة بالأوراق المالية مما يؤدي إلى عمليات خداع أو تضليل تتعلق بالأوراق المالية.
كما واصلت الهيئة دراستها لأوضاع شركة أموال انفست كون شركة الوساطة المالية التابعة لها هي شركة خدمات مالية تخضع لرقابة الهيئة ومرخصة من قبلها حيث قامت الهيئة وفي نهاية العام الماضي 2010 باتخاذ عدة تدابير بحق تلك الشركة التابعة تمثلت بتعليق أعمال / نشاط هذه الشركة مع السماح لها فقط بالبيع لعملاء الشركة المدينين فقط, وكذلك ضرورة سداد جميع الذمم الدائنة لعملاء الشركة وأيضاً إعادة جميع الأوراق المالية التي تحت سيطرة الشركة والخاصة بعملاء الشركة الى مركز إيداع الأوراق المالية وأيضا إلزام الشركة بتزويد الهيئة بملاءة مالية يومية وذلك للوقوف على أوضاعها اولاً بأول.
يذكر أن هيئة الأوراق المالية اتخذت عدة إجراءات تجاه عدد من مكاتب الوساطة المالية نظراً لوجود مشاكل مالية لديها كان من أهم أسبابها تداولات شركة اموال انفست والأشخاص ذوي العلاقة بهم.
 أما بالنسبة لشركة المجموعة المتحدة القابضة فان الهيئة بدأت بدراسة أوضاعها بداية من خلال وجود تداولات ملفتة للنظر خلال شهر شباط 2011 أدت إلى انخفاض حاد في سعر سهم الشركة الأمر الذي تطلب تحليل هذه التداولات في دوائر الهيئة وقد تبين وجود تداولات من أشخاص ذوي علاقة بالشركة مما استدعى سماع أقوالهم وتم ذلك بتاريخ 17 آذار ,2011 يضاف إلى ذلك أنه قد تبين للهيئة احتمال وجود مخالفات لقانون الشركات وقانون العقوبات اضافة لقانون الأوراق المالية.
وبناء عليه, قامت الهيئة بمخاطبة مراقب عام الشركات وهيئة مكافحة الفساد بخصوص المخالفات المحتملة تلك لقانون الشركات وقانون العقوبات فيما يتعلق بالشركتين المذكورتين وفي نفس الوقت تتابع الهيئة عمليات التحقق من المخالفات المحتملة لقانون الأوراق المالية تمهيداً لاتخاذ التدابير اللازمة وفق أحكام القانون.
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع