6,2 مليار دينار حجم الاستثمارات المشمولة بمظلة هيئة المناطق التنموية والحرة

6,2 مليار دينار حجم الاستثمارات المشمولة بمظلة هيئة المناطق التنموية والحرة
أخبار البلد -  



أكد نائب رئيس مجلس هيئة مفوضي المناطق التنموية والحرة المهندس عمر الروسان مواصلة الهيئة استعداداتها لضم مؤسستي المدن الصناعية والمناطق الحرة اللتين تم تسجيلهما مؤخرا في دائرة مراقبة الشركات كشركتين، تحت مظلة الهيئة، حيث أن المفاوضات معهما مستمرة لإبرام عقدي التطوير، ليصار بعد ذلك الى إصدار أمري المباشرة لهما ومزاولة عملهما رسميا بموجب قانون المناطق التنموية المُعدّل، والعمل كشركتين مطوريتين رئيسيتين.

وقال الروسان لـ»الدستور» بأن عدد المؤسسات المسجلة في مؤسستي المدن الصناعية والمناطق الحرة، والمدن الصناعية الخاصة، والمناطق الحرة الخاصة، والمناطق التنموية الست، حتى نهاية حزيران من العام الحالي 2011، بلغ 8225 مؤسسة وشركة مسجلة بحجم استثمارات فعلية قائمة 6,173 مليار دينار، حيث يعمل في هذه المؤسسات والشركات 100,356 عامل، مشيرا الى أن عدد المطورين الرئيسين في هذه المناطق مجتمعة بلغ 63 مطورا.

ويشار في السياق الى أن الملك عبد الله الثاني قد أطلق مشروع المناطق التنموية في 21 تشرين الثاني من عام 2006، بدءا بمنطقة المفرق التنموية، بهدف توزيع المكتسبات التنموية على سائر محافظات ومناطق المملكة، لأجل الإرتقاء وتحسين المستويات المعيشية للمواطنين، والحدّ من ظاهرتي الفقر والبطالة، من خلال جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية الى هذه المناطق وتقديم الحوافز والإعفاءات لها.

وأضاف الروسان بأن عدد المؤسسات والشركات المسجلة في المناطق التنموية الست،وهي: منطقة الملك حسين بن طلال التنموية/المفرق، ومنطقة اربد التنموية، ومنطقة البحر الميت التنموية، ومنطقة جبل عجلون التنموية، ومنطقة معان التنموية، ومجمع الملك حسين للإعمال/دابوق، بلغ 83 مؤسسة قائمة، بحجم استثمارات فعلية 510 ملايين دينار يعمل فيها 2510 عامل، لافتا الى أن هذه البيانات لا تشمل المشروعات الاستثمارية قيد الإنجاز، أوالتي تم المباشرة بتنفيذها، أو التي حصلت على الرخص الاستثمارية والتي ستبدأ بتنفيذ مشروعاتها خلال الفترة المقبلة ومستقبلا.

وأشار الروسان الى أن عدد المدن الصناعية العامة العاملة في المملكة بلغ 4 مدن تضم 474 مؤسسة وشركة يحجم إستثمارات 1,473 مليار دينار، ويعمل فيها حتى نهاية منتصف العام الحالي 27,740 عاملا...فيما بلغ عدد المدن الصناعية الخاصة 10 مدن تضم 150 مؤسسة وشركة بحجم إستثمارات 462 مليون دينار، ويعمل فيها نحو 50 الف عامل.

وأما المناطق الحرة، فقد بلغ عددها 5 مدن حرة عامة، بالإضافة لمدينة سادسة أخرى قيد الإنشاء، تضم 7400 مؤسسة وشركة بحجم إستثمارات نحو 2,7 مليار دينار، ويعمل فيها 12,118 عاملا...فيما المناطق الحرة الخاصة 35 منطقة حرة خاصة تضم 114 مؤسسة وشركة بحجم إستثمارات (1) مليار دينار، ويعمل فيها 7988عاملا.

وتبلغ مساحة منطقة المفرق التنموية نحو 21 الف دونم، ومعان التنموية نحو 9 آلاف دونم، والبحر الميت نحو 40 الف دونم، وعجلون التنموية 2202دونم، ومجمع الملك حسين للأعمال 1400 دونم، واربد التنموية 3200 دونم

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع