اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

غاز إسرائيلي لمصر والأردن

غاز إسرائيلي لمصر والأردن
أخبار البلد -   قبل فترة ليست طويلة ، كانت مصر تبيع الغاز الطبيعي لإسرائيل ، الأمر الذي أثار ضجة على اعتبار أن التعامل بالغاز بيعاً وشراءً يحتاج لقدر من التطبيع المرفوض شكلاً ومضموناً. انقلب الميزان الآن وأصبحت مصر تستورد وإسرائيل تصدر الغاز ، ومرة أخرى تقوم ضجة ضد هذا التعاقد باعتباره نوعاً من التطبيع المرفوض شكلاً وموضوعاً. هل تبادل تجارة الغاز بين إسرائيل وبلد عربي مفيد لإسرائيل أم للطرف العربي؟الشيء المؤكد أن الطرفين يستفيدان ، وإلا ما كانا ليدخلا في هذه الصفقة الكبيرة التي تصل إلى 15 مليار دولار خلال 15 عاماً. واضح أن المشتري يستفيد لأنه يريد إشباع حاجة الصناعة المحلية حتى لا تضطر لاستخدام مصادر أخرى للطاقة ذات كلفة أعلى وكفاءة أقل. والبائع يستفيد لأن لديه طاقة إنتاج للغاز تفوق احتياجاته المحلية ، وهو بطبيعة الحال سيقبض مبالغ كبيرة مقابل كلفة قليلة. في المحصلة فإن الطرف الضعيف هو المغبون دائماً سواء كان بائعاً أو مشترياً ، والقوي هوالرابح سواء كان بائعاً أو مشترياً ، ذلك أن الطرف الضعيف هو الذي يضع نفسه تحت رحمة الطرف القوي سواء كان موضوع الصفقة بيعاً أو شراءً. المهم في هذه الحالة هو توفر البدائل بحيث أن انقطاع توريد الغاز يعفي من البحث عن مصدر آخر للطاقة ولكن بكلفة أعلى. حتى الآن لم ندخل السياسة في فهم صفقات تبادل الغاز ، أي أن التعامل بالغاز يشبه التعامل مع أي شيء آخر ، والتعامل مع إسرائيل يشبه التعامل مع اي طرف دولي آخر. في هذه الحالة تبدو ميزة استبعاد السياسة والدخول في السوق بائعاً أو مشترياً على ضوء المصلحة المباشرة وتوفر البدائل ومقارنة الأسعار. بهذا المنطق نفهم قيام بعض الفئات والقوى السياسية برفض موقف البلد العربي سواء كان المشتري أو البائع ، فلا يهم أن نخسر إذا كان ذلك يعني أن الطرف الآخر سوف يخسر أيضاً. يعرف الذين يعارضون صفقات تبادل الغاز أن مصر والأردن عقدا سلاماً مع إسرائيل يؤكد على حرية التبادل الاقتصادي والدبلوماسي ، فالمسألة لا تقف عند الغاز إلا إذا كان له رائحة خاصة بل عند مبدأ التعامل التجاري.
 
شريط الأخبار " جوفيكو " الشركة الأردنية الفرنسية للتأمين تكرم ماهر عميرة على جهوده خلال سنوات عمله البريد الأردني ومستشفى الأميرة بسمة يبحثان تفعيل خدمة توصيل الأدوية للمرضى الدكتور الطراونة : نقابة الاطباء تلقت 96 شكوى تتعلق ب الاجور وتم تحويل 5 اطباء للمجلس التأديبي الاحتلال يعتقل"طبيب الغلابة" في الضفة الغربية وحملة تضامن واسعة معه.. المسافة الآمنة.. أين يجب أن تضع موبايلك قبل النوم؟ التربية: بطاقات الجلوس متاحة إلكترونياً وتسليم الورقية في أول جلسة امتحانية الحباشنة للحكومة: عليكم ترخيص الأسلحة بيد الأردنيين أبو ليلى يعتذر من الأردنيين: حاولنا لكن الحظ لم يكن معنا وظائف شاغرة ومدعوون للاختبار التنافسي في الحكومة- تفاصيل توجه لإدخال الذكاء الاصطناعي في تطبيق «سند» النشامى يخسرون أمام الجزائر 2-1 في كأس العالم المدرجات والساحات في محافظات المملكة تمتلئ بالجماهير لمساندة النشامى امام الجزائر الملك وولي العهد بين الجمهور لمؤازرة النشامى وفيات الثلاثاء 23-6-2026 الرشدان يحرز الهدف الأول للنشامى في مرمى الجزائر أجواء صيفية معتدلة نهارا ولطيفة ليلا في معظم المناطق الملك وولي العهد في ملعب مباراة الأردن والجزائر لمؤازرة النشامى انطلاق مباراة الأردن والجزائر وسط حضور جماهيري كبير أعداد الجماهير الأردنية في محيط ملعب ليفاي ستاديوم كبيرة جدا المنتخبات المتأهلة رسمياً إلى دور الـ 32 ببطولة كأس العالم 2026