البطالة والارهاب.. الوجه والقفا!

البطالة والارهاب.. الوجه والقفا!
أخبار البلد -  


ظروف اقتصادية قاهرة تواجه الفريق الوزاري الاردني، اي فريق وزاري، من الامس الى ان تقوم ناقة صالح، تجعل حركة اي فريق وجهوده لمعالجتها، او حتى لتخفيف اثارها، حركة اقرب الى حركة محلك سر. لا مجال للعبقرية فيها ولا لمزاعم إحداث اختراقات باهرة ولا لامال واوهام خارج الحسابات الصماء الصارمة التي تم ترحيلها ووجدنا انفسنا في حبائلها.
الآمال معلقة على جهود جلالة الملك، الذي يحظى شخصه بالاحترام والتعاطف والتقدير، بسبب موقف الاردن ودوره الامني والعسكري الحاسم في مكافحة الارهاب.
وايضا بسبب موقف الاردن الانساني الكبير الكريم، الذي خذله المجتمع الدولي -واكاد اقول خدعه- في ملف استقبال اللاجئين السوريين، الذي القى اثقل الاعباء على كل القطاعات في بلادنا.
وتفعل ظروف الاقليم فعلها وتاثيراتها البالغة في اقتصادنا واستقرارنا. فتوافق الدول الكبرى وايضا الوسطى -كتركيا وايران- المقررة والمؤثرة على ايقاف حروب الاقليم العبثية، وما سينجم عن ذلك من شراهة في التقاسم، ومخاطر التقسيم، والتموضع والاحتلال على شكل قواعد بحرية وجوية عسكرية.
وسيكون له دور كبير وخطير، ما ستتم محاولة املائه وفرضه من حلول على الشعب العربي الفلسطيني المكافح من اجل الكرامة والحرية والاستقلال، وهل هي حلول عادلة، تأخذ في الاعتبار القبول والرضى الشعبي العام، ام هي حلول شوهاء منحازة لا حظّ لها في الاستمرار والاستقرار.
ان المؤثرات الاكبر على الاردن ليست ديناميكياته المحاصرة المكبلة الان، بل هي تطورات الاقليم التي تملي بناء الاستجابات والتكيفات والتنازلات والتحالفات.
وان المزيد من نجاح الحملة الدولية لمكافحة الارهاب، التي نلعب فيها دورا معلوما واضحا مقدرا، يعلي من شان الاردن ومن مكانته ومن قيمته المضافة -ان صح التعبير-.
وستظل البطالة هي الكابوس الذي تحلم به الحكومة وينغص عليها عيشتها ويكبلها ويحد من قدرتها على ادارة الامن العام واستمرار الاستقرار بسبب الاحتجاجات الشعبية السلمية المحقة على تفاقم البطالة وبسبب اللجوء المتزايد المتواصل الى رفع اسعار السلع والغلاء وهشاشة الرقابة على الاسعار واستمرار التهرب الضريبي وعدم اطاحة رؤوس الفساد الكبيرة.
ان التعاطي مع بلاء البطالة ووبائها، يجب ان يصبح البند رقم واحد على جدول اعمال طواريء وطني لا حكومي فحسب. فالبطالة هي الخطر الذي يصعب التمييز بينه وبين الارهاب في الخطورة. فهما الوجه والقفا.

 
شريط الأخبار أجواء باردة نسبياً أثناء الليل مع ظهور سحب متفرقة... حالة الطقس ليوم السبت صدور نظام جديد للاتحاد الأردني لشركات التأمين ونفاذه اعتبارًا من الأول من أيار الحالي اصابة 4 أشخاص اثر حادث تصادم بين 3 مركبات في لواء البترا أب يجبر ولده الصغير على الركض حتى الموت! بن غفير وبيلد.. وزير مجرم يعين فاسداً مفتشاً عاماً وفق مبدأ خذ وأعط : دولة أم عصابة؟ الملكة رانيا تستنكر العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين وتدعو إلى تطبيق متساوٍ للقانون الدولي الحوثيون يتوعدون إسرائيل في حال هاجمت رفح... ويعلنون مرحلة التصعيد الأردن في المرتبة 132 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2024 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون خلال عطلة نهاية الأسبوع وزيادة ساعاته التشغيلية %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال مسيرة في عمان تنديدا باستمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة جيش الاحتلال يحتجز امرأة رهينة للضغط على شقيقها لتسليم نفسه بغزة الدفاع المدني يتعامل مع 1174 حالة إسعافية خلال 24 ساعة المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف موقعا للموساد بتل أبيب غزة بحاجة إلى 40 مليار دولار وإعادة إعمارها قد يمتد 80 عاما الأردن يشهد نموًا سكانيًا ملحوظًا.. 13 مليون نسمة بحلول 2050 وفيات الجمعة 3/5/2024 السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور)