عالم ليس لنا

عالم ليس لنا
أخبار البلد -  


من ناحية، فقد تداولت الأخبار تقارير عن التعديلات الأخيرة على شروط النشر على الفيسبوك وتأثيراتها السلبية على المنصات والمواقع الإخبارية التي كانت تنشر موادها عليه مجانا (جميعها يفعل لك او بالأحرى معظمها).
ومن ذات الناحية، فقد نجح الفسبوك في أن يجبرنا على عدم الإستغناء عنه، ثم بدأ يفرض شروطه، وتخلى عن النشر المجاني للمواقع الأليكترونية، وربما بعد فترة ليست بعيدة، سيحصّل من اطفال الفيس بوك( ومنهم انا) أموالا او شروطا مقابل انضمامهم اليه.
من ناحية اخرى، فقد نجحوا في جعلنا مدمنين تماما على الفيس بوك والتويتر والانستغرام وما يشابهها، بحيث تحولت هذا المواقع الى جزء من نسيجنا الإجتماعي ، لا بل نحن تحولنا الى جزء من نسيجها العنكبوتي العملاق.
لذلك، في المستقبل ربما ستختفي شهادات الولادة ، ويحل محلها انشاء فيس بوك يوم ولادة الطفل وتسميته باسمه مع لوحة معلومات مثل:
- ولد قبل دقيقتين. سبتمر 2022
- ولدت قبل ساعة..... اكتوبر 2052
- سوف يولد بعد 53 تتويتة
اما زغاريد الولادة فقد تتحول الى تتويتات على التويتر، او ما سيأتـي بعده، في العقد المقبل.
بالمجمل العالم مقبل على تغيرات جوهرية في الحياة وأنماطها، لكننا نغني خارج السرب، ونتسلى بقتل انفسنا وتدمير ذواتنا، وإنهاء الثورة الأخلاقية التي احدثتها الأمبرطورية العربية وقت انشائها، بشكل ماساوي، يجعلنا كائنات تعيش على هامش هامش التاريخ، لا احد يذكرها بالخير حاليا، وربما لا احد سيذكرها اصلا بعد عقد او عقدين.
اما ان نوقف زر التدمير الذاتي لأنفسنا، ونشرع في ضبط ايقاعنا على موسيقى العالم، حتى ننسجم مع الحاضر والمستقبل ونستطيع بعدها ان نفرض شروطنا، أو أن نرفض.
وتلولحي يا دالية

 
شريط الأخبار خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل نبيل قاووق القيادي البارز بحزب الله