قرار ترامب كبداية لمرحلة جديدة

قرار ترامب كبداية لمرحلة جديدة
أخبار البلد -  

 

 

يبدو الرئيس الأميركي دونالد ترامب كمن اقتحم مسرح الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي لهدمه تماماً: المفاوضات للوصول إلى حل نهائي كانت قد وصلت منذ زمن طويل إلى طريق مسدود، وكان يمكن المراقب أن يصف خطوة ترامب الأخيرة بأنها ضرب في الميت أصلاً، ولا تزيد شيئاً في سوداوية المشهد لو كانت قد وقعت في شأن آخر غير القدس، العنوان الأبرز والأشد تعقيداً في المفاوضات.

 

 

ترامب الشغوف بالتفرد والباحث منذ تسلمه سدَّة الرئاسة عن «دور البطولة» في السياسة الدولية، اختار خطوة تصادر أي مفاوضات سلفاً وتجعلها مسيّجة بحدود الاعتراف الأميركي الرسمي بأن مدينة القدس خارج التفاوض باعتبارها «عاصمة إسرائيل الأبدية»، بما يناقض أعرافاً وقوانين لا حصر لها منها القوانين الأميركية ذاتها، ومنها خصوصًا «اتفاق أوسلو» الذي جرى توقيعه في رعاية أميركية في حديقة البيت الأبيض.

 

 

بهذا المعنى، فقرار ترامب إذ يلغي التفاوض حول القدس يلغي في الحقيقة التفاوض برمته ويحيله إلى لعبة عبثية لا تقدم ولا تؤخر، ناهيك بأنه ينسف الاعتراف الأميركي بالسلطة الفلسطينية، خصوصًا أنه في مخالفته الصارخة للإجماع الدولي حول القدس يعلن للجميع أن الولايات المتحدة الأميركية قوة فوق القانون الدولي ومن حقها المطلق أن تفعل ما تشاء من دون منطق أو مراعاة لحقوق الآخرين.

 

 

يتحدث الرئيس الأميركي بعد ذلك عن تمسكه بعملية السلام في الشرق الأوسط، وهذا ليس له سوى معنى وحيد ومباشر في فجاجته، فهو يقول للفلسطينيين أن عليكم الالتزام بالسلام الأميركي من دون قيد أو شرط. هي إرادة الهيمنة المطلقة التي يوجهها وعي شقي يجد ترحيبا من القوى والجهات الأشد تطرفا في العالم بدءًا من حكومة الاحتلال والاستيطان الإسرائيلية وانتهاء بـ «داعش» وأشباهه من الجماعات الموغلة في الدم والقتل.

 

 

ليست القدس عنوانًا عابرًا في السياسة الدولية اليوم، وهي غير قابلة لأن تكون كذلك غدًا أو في أي يوم آتٍ. فما لا يدركه دونالد ترامب هو بالذات التاريخ، ليس ككتاب يسهل تمزيقه والتخلص منه، ولكن كحقائق على الأرض وفي الوعي البشري لشعوب منطقتنا كما لشعوب العالم بأسره. وتلك حقيقة ترتبط بقوة بوقائع العلاقات الدولية التي لا تستقيم مع الشطط الذي ذهب إليه ترامب. فالقرار الأميركي وجد من اللحظة الأولى رفضاً من دول أوروبا الغربية الكبرى بما فيها دول هي من حلفاء أميركا الأبرز كبريطانيا وحتى كندا وأستراليا.

 

 

ليست مسألة القدس وهويتها ثم مصيرها ومستقبلها معزولة عن كل ما يحصل في العالم اليوم، خصوصاً في الشرق الأوسط، من صراعات دموية تجعل قرار ترامب صداماً مباشراً مع شعوب المنطقة وإرباكاً لدولها وحكوماتها، بما هو قرار يغذي الإرهاب الدموي ويمده بأسباب الوجود والتعاظم والاستمرار.

 

 

هو وهم أميركي ينطلق من لحظة عربية بالغة الانحدار فعلاً، لكنها ليست لحظة أبدية بل تظل قابلة للتغير، خصوصاً لجهة ضرورة مراجعة الحالة الفلسطينية والعربية في تعاطيها مع سياسة الولايات المتحدة الأميركية، وبالذات ضرورة الكف عن اعتبارها راعية السلام والعمل على التمسك بالشرعية الدولية التي يمثل قرار ترامب الجائر خروجاً صارخاً عليها، وانحيازاً للاحتلال والاستيطان لا يشبه سوى وعد بلفور الذي قدمته بريطانيا العظمى للحركة الصهيونية مطلع القرن الماضي.

 

 

يفاخر دونالد ترامب بأنه الرئيس الأميركي الذي تجرأ على اتخاذ هذا القرار ولا يدرك أن من سبقه من الرؤساء الأميركيين عرفوا حقيقة الأخطار التي يحملها القرار، ليس على الفلسطينيين والعرب وحقوقهم الوطنية وحسب، ولكن على الولايات المتحدة وسياستها في الشرق الأوسط.

 
شريط الأخبار أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل