جيل الفرصة الأخيرة

جيل الفرصة الأخيرة
أخبار البلد -  
أخبار البلد - على مقاعد الدراسة كنا يوم انطلقت الانتفاضة الاولى فكانت نقطة تحول في تربية و تفكير الشباب الاسلامي الذي تربى نظريا على مفاهيم التضحية و الجهاد و قدسية الشهادة و حب الأوطان و مفردات العزة و الكرامة فرأى امكانية تحقيقها واقعا ساطعا يعيد أمجادا غاصت و توارت عن الذاكرة لتصبح مجرد صفحات في كتب التاريخ، أصبح نصر القلة عيانا أمام الأنظار، و أصبح المستضعفون سادة يأبه العالم لفعلهم و يربكون السياسة، و صار الحجر و السكين و حتى صوت التكبير جنديا من جنود الله و صانعا للنصر!

كانت مرحلة فارقة للشباب المسلم في تكثيف الوعي و تفعيل الشعور الجمعي بقضايا الأمة و توجيه لبوصلة الأولويات نحو القضية الأقدس حينها، قضية فلسطين
الا أن السن و بعد المكان يحددان ارادة الفعل و يحصران امكانية التأثير في الميدان في القيام بأدوار الاسناد التي مهما ارتقت لن تكون بتأثير الفعل على الارض و لن تسد تلك الجوعة العاطفية و ذلك الفتق النفسي ان يكون المرء، و لو لمرة، في قلب صناعة الحدث و في الأولين لا في الأطراف التي تظل في صفوف الاحتياط لزمن قد يجيء او لا يدركه اصحاب الاعمار القصيرة!

انتهت الانتفاضة الأولى و قد رسخت حالة من الوعي النضالي و اقتناعا مزيدا ان ما أوخذ بالقوة لا يسترد بغيرها و لكن حالة الوعي هذه اصبحت حالة ترف فكري و تنظير و نضال بالوكالة يقوم به اصحاب الارض فرض عين فيتحول كفاية على الآخرين و خمدت جذوة التصعيد و التواتر لشعب و قضية لا تملك الانطفاء حتى يتحقق التحرير، و ما بين الانتفاضتين و بعدهما انشغلنا في غربتنا الروحية عن حالة الاستعداد الدؤوب و دخلنا دوامة تكوين الأسرة و العمل و طموحات المستقبل و توارى عند الكثيرين الهدف الواضح الذي يجب ان تصب في مصلحته كل الأعمال و دخلنا مرحلة الازدياد من كل متع الدنيا و كأن ليس يثقل كاهلنا أوطان محتلة و مقدسات مدنسة و أعراض منتهكة، وضعنا الضمير في حالة سبات قد يستيقظ احيانا في الدعاء و بذل فضول المال رفعا للحرج عن نفس كانت في عز شبابها تنام و تقوم على أخبار الشهادة و الشهداء و تعلق صورهم كالنجوم و تترنم بنشيدهم و سيرتهم! 

لا ريب ان للأزمنة شرف و يزيد شرفها ما يفعله الانسان حينها و للزمان كذلك انتكاسة يوم يخذله البشر بالتخلي و الخنوع و الذلة و لبصمات الاجيال عناوين في التاريخ فجيل دخل تحت اسم النكبة و ظل يحمل تبعاتها و بعضهم عاش و مات منكوبا و لم يكن تابعيهم أفضل حالا في نكستهم ثم جاء جيل الانتفاضة الذي جعل من الطفل عملاقا يرهب عدوا مدججا، لم يختلف الاحتلال و لكن اختلف البشر تربية و عملا فدار الزمان دورة العز في ركابهم
الشباب شهود الانتفاضتين أصبحوا الان جيلا على أبواب الاربعينات و جاوزها بعضهم و الانتفاضة الان ان قامت او تحضرت لما هو أعظم فتلك فرصتهم الأخيرة لاظهار معدنهم و اختبار تربيتهم لسنين من الغرس طالت كثيرا و قد ودع بعضهم الدنيا بموت الفجأة و ما زال الايمان سلبيا لم يتفعل و ما زال في النفس شوق لموقف عز و خروج من دكة الاحتياط الى ميدان الاستخدام في عين الشمس و عين العاصفة لا في وارف الظلال و دعة الأركان!

عندما نتمنى ان تقوم الانتفاضة و تتحرك المياه الراكدة أين نرى أنفسنا؟! متفرجين مشجعين ام عاملين مضحين؟! نحتفي بالشهداء و نطنطن لهم ام نعد أنفسنا و ابنائنا لنكون التالين؟ نطلب من الناس التضحية دون أن نحس بكسر اليتيم و فقد الأم و وحشة الأرملة أم نحمل معهم أوجاعهم بعد نسيان الناس و تفرقهم؟!

يا جيل الانتفاضتين لقد اكتمل شبابكم و بلغتم أشدكم و هذا ناقوس الفرصة الأخيرة يدق أبوابكم تنبيها و تذكيرا فهل لنا عظة في أبي ذر تأخر عن الركب و لكنه التحق بالنهاية مع كبر سنه و ضعف قوته و عمرو بن الجموح يقتنص الفرصة الاخيرة في عمره في معركة أحد ليدخل بعرجته الجنة؟!
ما أشده من تقريع للراغب الاصفهاني يضع الموازين في نصابها في جردة حساب العمر " و من لم يصلح لخلافة الله تعالى و لا لعبادته و لا لعمارة أرضه فالبهيمة خير منه" أويكون هذا آخر المطاف ان نتساوى و البهائم في الميزان؟!
هذا الزمان زمان الاستدارة و تمكين الضعفاء و قد طالت أعمارنا لنكون اما من المصطفين او من المتروكين 
إنها الفرصة الأخيرة فهل من مدرك؟! إنها الفرصة الأخيرة فمن يقبل على الاقتناص؟
 
شريط الأخبار أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل