وهم شعار النأي بالنفس

وهم شعار النأي بالنفس
أخبار البلد -  


النأي بالنفس مصطلح سياسي جديد اطلقه سعد الحريري عقب عودته الى لبنان وتراجعه عن الاستقالة التي اعلنها في الرياض، والمقصود منه بطبيعة الحال ليس عدم التدخل في شؤون الاخرين وحسب وانما يتعدى الامر ذلك الى اكثر من معنى اذ ليس واقعيا ان تنأى الاحزاب التي تمثل طوائف لبنان عن نفسها وهي المعتادة على علاقاتها الخارجية بما تؤمنه من دعم لها يبقيها ضمن دائرة الحضور والفعالية كما حال حزب الله وايران او حال تيار المستقبل مع السعودية ولغيرهما كل خيوطه المنسوجه مع طرف خارجي.
غير ان سعد الحريري الذي يعرف اكثر ما يكون الواقع السياسي في لبنان لا بد وانه اراد توجيه رسائل بعينها في اكثر من اتجاه خصوصا انه ربط النأي بالنفس مع شعار لبنان اولا. وهو يدرك ايضا انه من الصعب اخراج حزب الله من دائرة المشاركة بالحكومة بما يعكس صعوبة موقفه امام حليفته السعودية التي تضغط لإخراج ايران وحلفائها ليس من لبنان فقط وانما من اليمن وسورية والعراق ايضا حتى وان كان الثمن حربا شاملة.
وفي الوقت نفسه وبقدر ما تعمل السعودية تعمل ايران، وبطبيعة الحال لا تريد واشنطن ان تتفوق ايران وتتقدم في قوتها، وهي في كل الاحوال لن تتركها لتصل الى ذلك، كذلك الامر بالنسبة للعدو الاسرائيلي الذي يعمل اكثر ما يمكنه لإزالة ما يعتبره الخطر الحقيقي على كيانه.
وفي المقابل فإن موسكو لن تترك المنطقة كما انه ليس سهلا تجاوزها، وعليه فإنه ليس سهلا تخيل النهايات لأزمات المنطقة، فلا امريكا تستطيع فرض رؤيتها ولا روسية ايضا، وما لم يتم التفاهم بينهما فإن امد الازمة سيبقى مفتوحا او الذهاب الى حروب بالوكالة فيها وذلك قبل تخيل سيناريو حرب عالمية ثالثة.
النأي بالنفس ليس سهلا واكثر من ذلك انه ليس متاحا لأحد في المنطقة التي تربط اطرافها كل مع جهة، والفرق في لبنان انه منقسم الارتباط مع طرفي المعادلة الدولية؛ فلا الحريري بإمكانه ربطه بالسعودية فقط، ولا حسن نصر الله على ربطه كله مع ايران.
 
شريط الأخبار أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل