في غزوة نيويورك

في غزوة نيويورك
أخبار البلد -  


في الذكرى السادسة عشرة لأحداث نيويورك وواشنطن، يُركز الإعلام الأميركي على حمزة أسامه بن لادن باعتباره الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة، القادر على إنعاشه، وإعادته إلى الأضواء بعد الانهيار المتوقع لتنظيم داعش.
التحليلات تقول إنّ الشاب المُجرّب قادر على إعادة ربط الخيوط، مستفيداً من الإمكانية الحقيقية لانضمام فلول داعش إلى القاعدة، ليبدأ معه فصل جديد من مسلسل الإرهاب الدولي.
وفي مثل هذا اليوم أراد أسامة بن لادن أن يغيّر مجرى التاريخ، وقُدّر له ذلك فعلاً، فلا يمكن القول إنّ العالم ما قبل ذلك اليوم، هو نفس العالم اليوم، على أنّ مقصده كان يذهب في اتجاه، أما ما جرى فعلاً فقد ذهب إلى وجهة أخرى.
أراد بن لادن أن يُدّمر رمزية الاقتصاد الأميركي في أهم مكان في عاصمته، وأن تبدأ فوضى لا تنتهي سوى بانتهاء الولايات المتحدة، ولكنّ ذلك المقصد الساذج أفرز مردوداً عكسياً، فقد حصلت واشنطن اليمينية على فرصتها التاريخية باستخدام القوة المفرطة، وتحقيق مشروع قديم يعيد تشكيل مشهد العالم، وفي أقلّه واقع الشرق الأوسط.
البداية الطبيعية كانت في أفغانستان التي لم تحمل معها سوى غزوة صغيرة، والاستمرار الطبيعي كان في العراق الذي سرعان ما سقط جيشه وتدمّرت قدراته، وجاء دور فلسطين ليعاد احتلالها وليحاصر رمزها ويقتل بالسم أو بغيره وليصبح لدينا فلسطينان، شمالية وجنوبية، والحديث عن سوريا وليبيا واليمن يطول ويطول، ويبقى أنّ علينا القول إنّ غزوة نيويورك كانت شراً مستطيراً على بلادنا.
 
شريط الأخبار أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل