الخبرات الوطنية ... و مخاطر الضياع

الخبرات الوطنية ... و مخاطر الضياع
أخبار البلد -  


بداية نطلب الرحمة ونقدم التحية لشهداء الوطن الأبرار الذين اغتالتهم ايادي الغدر و الحقد الاسرائيلي المقيت في عاصمتنا عمان، وكذلك الرحمة لشهداء الأقصى و القدس الذين قتلتهم بكل لؤم بنادق الاحتلال الصهيوني العنصري. و التحية للمقدسيين على صمودهم دفاعا عن المقدسات، و التقدير للموقف الأردني المشرف ازاء كل هذه الأحداث.

( 2)

«لماذا نستورد النفط الخام ونكرره بتكاليف اضافية،بدلا من استيراده جاهزا؟ هكذا يتساءل أحد الكتاب الاقتصاديين في الحديث عن المصفاة .... ومن يريد أن يفكر بطريقته الغريبة، وعلى منواله العجيب يقول : لماذا نزرع الخضار والفواكه بدلاً من استحضارها من أفريقيا؟ ولماذا نقيم المصانع و نتعب أنفسنا بها بدلا من جلب المنتجات جاهزة من شرق آسيا و بأسعار منخفضة؟ بل لماذا نصنع أي شئ بدلاً من استيراده جاهزاً من الخارج وبأسعار أقل ؟ ولماذا لا نعتمد على الآخرين في كل شيء؟ ونعيش مرتاحين مستهلكين وليس منتجين؟ هل يعقل أن مثل هذا التفكير يطرح للرأي العام ؟ وبالمقابل نقول لماذا تستورد اليابان النفط الخام وتكرره ولماذا تستورد كوريا النفط الخام وتكرره ؟ بل وعشرات الدول في جميع أنحاء العالم تستورد النفط وتكرره؟ بل لماذا تتجه الدول نحو التصنيع ؟

أي تفكير اقتصادي يقدم للجمهور و يذهب بهذا الاتجاه.؟.. أين التفكير في العمالة الوطنية ؟ وكيف تبنى الثروة الوطنية بدون زيادة القيمة المضافة من خلال التصنيع ؟ و ماذا عن تراكم الخبرة التكنولوجية ؟ أين الأمن الاقتصادي ؟ أين أمن الطاقة ؟ كيف تتقدم الدول ؟ أسئلة يبدو أنها غير متداولة لدى البعض .

ان مصفاة البترول مؤسسة وطنية لها من الخبرة 50 عاماً، بكل ما يعني ذلك من تجربة وممارسة ونجاح. لقد انتهى امتياز المصفاة عام 2008 ولم تعمل الحكومة على تجديد الامتياز وانما مددت العمل به سنة بعد سنة ثم (5) سنوات . هل يمكن لشركة أن تستثمر مئات الملايين من الدنانير في التوسع والاضافة والتحديث اذا لم تكن مطمئنة الى مستقبل علاقتها مع الدولة والى مكانتها في السوق و الى مصير الامتياز ؟ هل هو تفكير اقتصادي اجتماعي سليم حين تكون هناك تيارات تسعى أو تدعو الى التخلص من المؤسسات الوطنية والاستغراق في الاستيراد؟ وقد بلغ العجز التجاري في عام 2016 ما يزيد عن 12 مليار دينار ؟لقد جربت لبنان طريق اغلاق مصافيها معتمدة على استيراد المشتقات النفطية جاهزة. وهي اليوم تعاني من خلخلة مستمرة في السوق وفي الأسعار و تعمل على اعادة تشغيل تلك المصافي .

وجانب آخر يتمثل في البوتاس، لقد مضى على انشاء شركة البوتاس ما يزيد عن 50 عاما أيضا. وللأسف باعت الدولة حصصها لتصبح ليست صاحبة القرار في سياسات الشركة وبرامجها ومساهمتها في الاقتصاد الوطني وتطوير صناعات مصاحبة. وبالأمس «دعت الحكومة الشركات العالمية لدراسة احتياطي البوتاس في البحر الميت». هل يعقل أنه بعد 50 سنة من انشاء الجامعات الأردنية و كليات العلوم و أقسام الجيولوجيا، وانشاء سلطة المصادر الطبيعية التي فككتها الحكومات السابقة، هل يعقل أنه لا يوجد خبرات أردنية لدراسة احتياطي البوتاس في البحر الميت؟ أين يذهب العلم والخبرة في بلادنا؟ وأين تذهب الجيولوجيا والجيولوجيون؟ أم أن عليهم فقط أن يتفرجوا على الشركات الأجنبية تدرس وتحلل وتختبر وهم يتأملون ويحملقون ؟ تماماً مثل انشاء الهيئة الاستشارية للطاقة النووية من الخبراء الأجانب ( مع الاحترام والتقدير وعدم التمييز والتعصب ) دون أن يكون من بينهم خبراء أردنيون .

وكذلك شركة الخطوط الجوية الملكية عالية، فعلى الرغم من أنها بدأت قبل 50 عاماً و حظيت بدعم الدولة المتواصل خلال هذه السنوات، وكانت مؤسسة حكومية ثم تمت خصخصتها لكي تكون أعلى كفاءة و أكثر انتاجية، و تتحول من الخسارة الى الربح، وتم بيع الطائرات و اللجوء الى الاستئجار وغير ذلك الكثير، و مع هذا تتوالى الخسائر و يتراجع مستوى الخدمة .. هل يعقل أنه لم تتكون لدينا الخبرة الكافية لادارة شركة طيران بعد 50 عاما ؟ هل يعقل أنه ليس لدينا اداريون و فنيون متميزون ؟ أم أن المسألة تعود الى أسرار لا يعرفها أحد؟حتى السوق الحرة حين دخل الأجانب كشركاء رئيسيين أصبحت تحقق أرباحا . و هنا نقول الأردن لديه الامكانات، ولكن الخلل يكمن في الطريقة التي تدير بها الحكومات هذه الامكانات، و الطريقة التي تتعامل بها الحكومة مع المؤسسات الوطنية الكبيرة، وتعيين اداراتها، والانشغال بالمكاسب والامتيازات التي تتراكم لتصبح تكاليف اضافية بالملايين.

لقد آن الأوان أن ندرك بعمق و مسؤولية وطنية،ما أدركته دول شرق آسيا قبل أربعين سنة،وكانوا متخلفين عنا :أولاً : أن أي ازدهار اقتصادي حقيقي ودائم دون تصنيع لكامل القطاعات الاقتصادية هو مجرد وهم، و اهدار للوقت، و اضاعة للفرص. ثانياً :ان الزراعة والسياحة والخدمات و التي تشكل أكثر من 80% من الناتج المحلي الاجمالي، لا تنتج قيما مضافة عالية لتحقيق الثروة الفردية و الوطنية الا من خلال التصنيع الشامل . ثالثاً : ان فصل الاقتصاد عن البعد الاجتماعي الوطني هو طريق مسدود لا يؤدي الا الى مزيد من الفقر و البطالة. رابعا: ان ما يبدو رخيصاً من السلع المستوردة الجاهزة،تدفع الدولة والمجتمع بطريقة غير مباشرة تكاليف اضافية لها تتمثل في كلفة البطالة والفقر والاحباط و ترهل جهاز الدولة و تدني الخدمات. خامساً : على السياسيين والاقتصاديين و الكتاب أن يدركوا أن الشركات الكبرى والمساهمة العامة،هي ليست مجرد شركات يمكن بيعها أو اقفالها أو افشالها أو تسليمها أو خصخصتها بطريقة سيئة كما تباع دكان صغيرة في طرف القرية، انها قلاع وطنية هامة، تشكل أعمدة رئيسية للاقتصاد الوطني، وللخبرة وللتكنولوجيا ولكل ما هو حديث. والأموال فيها أموال عامة بالمعنى القانوني والاقتصادي والاجتماعي .سادسا: ان فشل الشركات و المؤسسات التي للحكومة قول في تعيين اداراتها هو فشل للحكومة في القرار، و تتحمل المسؤولية الأدبية و الأخلاقية ازاء ذلك، وأن الاسترضاء والتنفيع لمن يراد استرضاؤهم، و هم في منازلهم، أقل كلفة على الوطن و المواطن و أقل اضررا و ايذاء لمستقبل الاقتصاد من وضعهم فيما هم ليسوا قادرين عليه .

نحن بحاجة الى مراجعة حالة الشركات المساهمة العامة، والعمل والتعاون على الارتقاء بها،و حل مشكلاتها. فالاقتصاد الحر لا يعني التفريط في المؤسسات، ولا يعني تحويل الوطن الى ساحة للاستثمار الذي لا يشارك فيه المواطنون بقوة، ولا تسيطر الدولة على توجهاته. الاقتصاد الحر لا يعني تحويل البلاد الى مجتمع مستورد لكل صغيرة وكبيرة. فالتجارة دون انتاج لا تبني اقتصاد الدول. ولا يعني الاقتصاد الحر العبث في مجالس الادارة كما اتفق للتنفيع أو الاسترضاء و دون مساءلة و محاسبة على الانجاز وعلى النجاح أو الفشل، ولا يعني اهمال الدور الاجتماعي للاقتصاد، ولا يعني اهمال الأرياف و البوادي و المحافظات

 

 
شريط الأخبار أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية (صور + فيديو) .. "حزب الله" اللبناني ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج"