قضية قاعدة الجفر: داخل النص

قضية قاعدة الجفر: داخل النص
أخبار البلد -  



ما تزال تداعيات الحكم الذي أصدرته محكمة أمن الدولة بحق العسكري معارك أبو تايه في حادثة قاعدة الجفر الجوية التي راح ضحيتها ثلاثة عسكريين أميركيين في شهر تشرين الثاني الماضي تتصاعد شعبيا. هناك شعور عام واسع بحق العسكري المحكوم بالبراءة او بحكم مخفف، وهذا ما يردده أهل معارك أبو تايه وكثير من الناس على اعتبار ان ما حدث اقرب للقتل بالخطأ او ما سمي حينما وقع الحادث بتطبيق قواعد الاشتباك، ولكن الى هذا الوقت لا يجوز بأي شكل تخطئة المحكمة بل احترام حكمها وعدم السماح بالمس بمكانة القضاء والمطالبة بذات الآلية القضائية بمراجعة الحكم والطعن به في مرحلة الاستئناف.
لا تكفي مشاعرنا وعواطفنا وحدها لإقامة العدالة مهما كانت مبرراتها. هناك اربعة محددات تحكم المصلحة العامة في هذه القضية؛ الاول: ضبط ردود الفعل الشعبية وتفويت الفرصة على كل من يحاول استغلال مثل هذه الاحداث، ولقد أثبتت قبيلة الحويطات في ردود افعالها الاولية حالة متحضرة ومنضبطة فقد نظموا مؤتمرا شعبيا ضخما قال شهود انه غير مسبوق في حجم الحشد الشعبي وفي التنظيم والانضباط، فهذه القبيلة العريقة ذات التاريخ الوطني الاصيل تتصرف داخل النص الوطني الأردني، ومن المؤمل ان يبقى تاريخها الأصيل هو البوصلة التي توجهها في الايام القادمة. ثانيا: ان من حق المجتمع الأردني ومن حق الحويطات واهل المحكوم ان يلمسوا توجها رسميا واضحا ومحددا بان مرحلة استئناف الحكم لن يشوبها اي غموض وأن تتم بشفافية عالية، ومن حق ابو تايه ان تتوفر له ضمانات عادلة في مرحلة الاستئناف أو إعادة المحاكمة بدون اي تأثيرات سياسية خارجية او داخلية.
الامر الثالث المهم هو الحاجة الى المزيد من الوضوح السياسي والإعلامي في التعامل مع هذه القضية وردود الأفعال وغيرها، فقد شهدنا روايات متعددة بين رواية تطبيق قواعد الاشتباك الاولى والتي كانت مقنعة للرأي العام وقت وقوع الحادثة حينما كانت عملية مخيم الركبان الإرهابية ما تزال حاضرة في ذاكرة الناس، وبين روايات أخرى متعددة بعضها تحدث عن اشتباكات سابقة وقعت داخل القاعدة بين قوات اميركية وقوة اخرى تشارك في تمرين عسكري. لم نسمع ردا رسميا او توضيحا حول هذه الروايات، وبعد صدور الحكم نلاحظ ان استمرار حالة الغموض السياسي يسهم بشكل مباشر وغير مباشر في حالة توظيف إعلامي وفبركة أخذت تتصاعد خلال الأيام الماضية بعضها داخلية وأخرى خارجية.
الأمر الرابع الذي تستدعيه هذه القضية أنها تفتح بوضوح ملف تنمية البادية الجنوبية، وحجم الإخفاق الذي حصدناه خلال عقود من التنمية الشكلية، ما يستدعي اليوم مشاعر غاضبة وشعورا عاما وسط هذه المجتمعات بالظلم وأنها همشت طويلا، وهو ما يجعل من السهل وصولها الى استنتاجات وخلاصات غاضبة تنسحب على موقفها من الدولة ومن المؤسسات العامة، وهو ما لم يحدث على الرغم من محاولات الاصطياد الإعلامي والسياسي. إننا نسمع صفارة انذار جديدة كيف ينعكس التهميش التنموي في تطوير مواقف احتجاجية قد تكون غير متوقعة واحيانا في خارج السياق. ما يحتاجه الناس وضوحا سياسيا حقيقيا، واحتراما للعدالة مهما كانت قاسية أو مهما كان ثمنها.

 
شريط الأخبار أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية (صور + فيديو) .. "حزب الله" اللبناني ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج"