أربعة برامج ملزمة للحكومة

أربعة برامج ملزمة للحكومة
أخبار البلد -  

تلتزم حكومة الدكتور هاني الملقي بأربعة محددات لسياساتها الاقتصادية والمالية ، أولها كتاب التكليف السامي الذي يغطي أربع سنوات قادمة من عمر الحكومة ، وثانيها الرؤية العشرية العابرة للحكومات والممتدة من 2015 إلى 2025 ، وثالثها برنامج الإصلاح الاقتصادي بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي 2016-2019 ، ورابعها برنامج التحفيز الاقتصادي الذي أصدره مجلس السياسات الاقتصادية مؤخراً 2018-2028.

مما يلفت النظر أن هذه الوثائق الأربع لا تشير إلى بعضها البعض إيجاباً أو سلباً ، مما يعني أن كلاً منها يعتبر برنامجاً كاملاً ومتكاملاً ومستقلاً ، ولا يمكن اعتبار أن كل برنامج يلغي ما قبله ويحل محله.

ربما ليس هناك تناقضات واضحة بين برنامج وآخر من هذه البرامج الأربعة ، ولكن هناك نظام الأولويات ، فالحكومة لا تستطيع أن تعمل وفق أربع خطط مستقلة تتناول موضوعاً واحداً هو إصلاح ونمو الاقتصاد الوطني دون أن تعطي أولوية لمتطلبات هذا البرنامج أو ذاك.

على سبيل الاستثناء فإن آخر تقارير بعثة صندوق النقد الدولي الذي صدر في 16/ 5/ 2017 أشار بشكل عابر إلى برنامج التحفيز في معرض التأكيد على حاجة الأردن للمنح الخارجية لتلبية احتياجات عديدة منها عملية الإصلاح وتخفيض العجز والمديونية ، ومواجهة أعباء اللجوء السوري وتحفيز النمو الاقتصادي.

وهنا يأتي دور تقييم أداء الحكومة ، فهل ستكون محاسبتها على ضوء تنفيذ متطلبات كتاب التكليف ، أم سيناريو الرؤية العشرية ، أم أهداف برنامج صندوق النقد الدولي ، أم تحفيز النمو الاقتصادي. الجواب أن الحكومة مسؤولة بموجب حيثيات البرامج الأربعة بموجب تعهدها بالالتزام بها.

لا يبدو أن الحكومة قلقة من ثقل المسؤولية الملقاة على عاتقها من أربع جهات ، فقد كانت تسارع للتعهد بالالتزام بكل واحدة من هذه الخطط الأربع في اليوم التالي لصدورها.

يذكر هنا أن متابعة التنفيذ تكاد تقتصر على برنامج صندوق النقد الدولي ، حيث تاتي بعثة الصندوق مرة كل ثلاثة أشهر لتراجع الإنجازات وتسجل النجاحات والتقصيرات وتحـدّث المعلومات والأهداف والمواقيت.

الحكومة ليسـت مسؤولة أمام الجهات الأربع المشار إليها أعلاه وحسب ، بل ايضاً أمام الرأي العام ، ومجلسي النواب والأعيان والصحافة. ولا ننسى المعارضة التي تتلمس أخطاء الحكومة وتضغط عليها.

 
شريط الأخبار نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا تحويل مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي للبنوك يوم غد الثلاثاء وفيات الاردن اليوم الاثنين 30/9/2024 أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية (صور + فيديو) .. "حزب الله" اللبناني ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال