هذا اليسار الأوروبي المعوّق

هذا اليسار الأوروبي المعوّق
أخبار البلد -  

يواجه اليسار الأوروبي التقليدي تحدياتٍ كبيرة في ظل الحالة المزرية التي انتهى إليها مشروع اتحاد دول القارة والانسدادات التي تعاني منها آفاق أي مخرج ممكن له. وحينما تُرفع أعلام كوريا الشمالية خلال مسيرات عيد العمال في القارة العجوز، حينها يبدو اليسار وكأنه بات عبارة عن كرنفالٍ نوستالجي لا أكثر.

 

 

حري القول إن اليسار التقليدي فشل في تكوين رؤى مستقبلية لقضايا شغلت أصحاب الدخول المنخفضة والوسطى في المجتمعات الأوروبية خلال العقدين الماضيين من قبيل: اندثار العملة الوطنية، أزمة اليورو، ارتفاع البطالة وإهمال فئة المتقاعدين المتزايدة عددياً، وهي مسائل أصبحت تحتل أولوية أدبيات الأحزاب اليمينية. كما أنه رسب في امتحاني الهجرة والإرهاب، بل ويُتهم بأنه تقاعس فيهما، وهما ملفان لطالما اعتبرا من نقاط قوة الخطاب اليميني أصلاً. وعلى ما يظهر، فإن اليسار الأوروبي انشغل خلال تلك الفترة بما يجري في الضفة الأخرى من الأطلسي، فناكف بوش الابن في حربه العراقية عبر المسيرات المليونية في لندن وعمد إلى شيطنته، ثم سوّق أوباما بطريقة يحسده عليها أبرع رجال الأعمال الحاذقين ومنحه نوبل للسلام، ثم رمى بثقله إعلامياً وراء هيلاري فحصد الخيبة.

 

 

والمفارقة هنا أن الأحزاب اليمينية التي توصف بـ «الشعبوية» نجحت خلال الأعوام الأخيرة في سحب جوهر الشرعية من اليسار وهو: تمثيل الطبقة العاملة والنقابات. فأضحت تلك الأحزاب تتحدث بلسان المهمشين والعاطلين من العمل و «الكادحين» وتقدّم الحلول العملية لما يقلق المواطن العادي في أمنه الاقتصادي والاجتماعي، بينما يشير منتقدو اليسار التقليدي إلى أنه تحول بالتدريج إلى متحدثٍ باسم المهاجرين همّه الوحيد أن يعوض قاعدته الانتخابية المتآكلة بالاعتماد عليهم، أو أنه أصبح مطيّة للمنظمات غير الحكومية المتعولمة والشركات متعددة الجنسية من حيث لا يدري، ولا ينفكون يذكّرون بفضائح الفساد المالي والأخلاقي التي ضربت أحزاب يسارية كبرى عدة.

 

 

وللتدليل على التراجع الواضح في الشعبية، أمكن ملاحظة الخسارة الموجعة التي تعرض إليها حزب العمال البريطاني في انتخابات المجالس المحلية مؤخراً بانخفاض عدد ممثليه بمقدار 320 مقعداً وفقدانه الكثير من الأصوات في الوسط والشمال الصناعيين حيث اقترع غالبية ناخبي تلك المنطقتين لمصلحة «بريكزيت». وفي هولندا، هوت مقاعد حزب العمال في الانتخابات قبل شهرين من 38 إلى 9 فقط. وهكذا كان حال «العمال» في إرلندا (رغم أنها دولة طرفية) حيث لم يحظَ في انتخابات العام الماضي إلا بسبعة مقاعد ليخسر بذلك 26 نائباً. أما في فرنسا، ففشل مرشح الحزب الاشتراكي بونوا آمون فشلاً مخجلاً بعدما نال 6 في المئة من الأصوات فحسب في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية. ولعل البرلمان البولندي سجل رقماً قياسياً بغياب الأحزاب اليسارية تماماً عن مقاعده الـ460. وبمقارنة التخبط والتشويش الذي يعتري استراتيجية تحالف «الحمر- الخضر» الحاكم في السويد حيال قضايا أمنية واقتصادية واجتماعية حساسة، مع النجاح المعتبر، بالأرقام، لليمين الممسك بالسلطة في الجارة الدنمارك في إدارة ملفات الرعاية الاجتماعية والبطالة والهجرة والاندماج والتهديدات الإرهابية، يسهل اكتشاف البون الشاسع بين الفكرين.

 

 

من الثابت أن المقاربات القديمة لليساريين التقليديين المتعلقة بضرورة تشكيل جبهة أوروبية موحدة وقوية وتمكّنهم في السابق من إعادة صياغة مفاهيم اجتماعية واقتصادية وسياسية على هذا الأساس لم تعد بالبريق نفسه، بخاصة مع عجزهم عن تطوير خطاباتهم واجترار الشعارات القديمة نفسها وغياب القادة الكارزميين والاكتفاء بالتجمعات الشوارعية المتفرقة بالمناسبات، وهو أمر لم يعد جذاباً للناخبين، تحديداً الشباب منهم. ويقيناً، أن الناخب الأوروبي لم يعد يرى في هذا اليسار محركاً للتغيير أو وعاءً يستوعب الحراك السياسي. بالنسبة إليه، هو اليوم ليس أكثر من تيارٍ معوّق بحاجة إلى «الموت الرحيم».

 
شريط الأخبار مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني "بورصة عمان" تنهي تداولاتها لجلسة الإثنين بنسبة انخفاض (0.39%) البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا