وزير المالية والمحافظ في واشنطن

وزير المالية والمحافظ في واشنطن
أخبار البلد -  

الزيارة الاخيرة التي قامت بها بعثة صندوق النقد الدولي لعمان كانت قصيرة جداً ، ولم تسفر عن تقرير تفصيلي حول الأداء الاقتصادي خلال سنة 2016. وقد آثرت البعثة أن تترك جلسات البحث والحوار والتقييم مع الحكومة للاجتماع السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي الذي سينعقد في واشنطن في الأسبوع القادم.

سوف يمثل الأردن في ذلك الاجتماع كل من وزير المالية السيد عمر ملحس ، ومحافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز ، وسيكونان جاهزين لمواجهة الصندوق باكبر قدر من الثقة ، وأقل قدر من الاعتذار والتبرير.

فيما يتعلق بالجانب النقـدي ستكون مهمة محافظ البنك المركزي في غاية السهولة ، فالامور على ما يرام ، والجهاز المصرفي قوي ، وسعر الصرف ثابت ، واحتياطي البنك المركزي من الذهب والعملات الاجنبية عند مستوى مريح.

لكن مهمات البنك المركزي لم تعد تقتصر على إدارة السياسة النقدية ، فقد توسعت كثيراً وصار البنك مطالباً باتخاذ إجراءات لتحفيز النمو الاقتصادي ، وخلق فرص عمل ، والإشراف على مؤسسات ونشاطات مالية غير مصرفية كانت دائماً خارج نطاق مهمات البنوك المركزية.

المهمة الصعبة ستكون من نصيب وزير المالية ، لأن إدارة الشؤون المالية هي محور عملية الإصلاح الاقتصادي في البرنامج ، ليس فقط من ناحية تخفيض عجز الموازنة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ، بل تخفيضها بالأرقام المطلقة أيضاً ، وهي مهمة صعبة بالنظر لعدم مرونة الموازنة حيث الجزء الأعظم منها غير قابل للتصرف.

مع ذلك فإن القياس سيكون على ضوء التوقعات ، وبهذا المقياس يبدو أن وزارة المالية حققت ما كان مطلوباً منها ، سواء في مجال تخفيض عجز الموازنة إلى مستوى 2ر3% من الناتج المحلي الإجمالي ، أو السيطرة على المديونية التي تم إيقافها عند حدها بحيث لم تعد تسبق الناتج المحلي الإجمالي في نموها ، وبذلك تم وقف التصاعد في الدين العام تمهيداً لبدء رحلة الهبوط الذي سوف يتحقق عن طريق ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية ، وهي مهمة قابلة للتحقيق خاصة إذا ارتفع معدل التضخم في 2017 إلى مستوى 5% كما هو متوقع.

يبقى أن أمام وزارة المالية مهمات إدارية لتطوير أجهزتها وأساليب عملها وفق أحدث الممارسات العالمية ، وهي مهمة لا تلقى ما تستحق من اهتمامات الرأي العام.

 
شريط الأخبار مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني "بورصة عمان" تنهي تداولاتها لجلسة الإثنين بنسبة انخفاض (0.39%) البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا