الذباب في الأغوار

الذباب في الأغوار
أخبار البلد -  
لاتزال مشكلة انتشار الذباب في الأغوار تؤرق المواطنين الذين يسكنون هناك والزوار الذين يذهبون في رحلات إلى تلك المناطق حتى أن الذين يذهبون في رحلات ترفيهية إلى الأغوار أيام الجمع والعطل الرسمية لا يستطيعون الأكل من كثرة الذباب الذي يهاجم أكلهم وبالرغم من التصريحات التي يطلقها مسؤولو وزارة الزراعة عن قرب معالجة مشكلة الذباب إلا أن الذباب ما زال منتشرا في كل مكان .

في إحدى زياراتي إلى احد فنادق البحر الميت تفاجأت بعدم وجود ذباب في ساحات الفندق الخارجية وعندما سألت أحد مسؤولي الفندق عن سبب ذلك قال بأنهم استوردوا أجهزة صغيرة توضع على أعمدة الكهرباء وبعض الأشجار العالية تصدر ذبذبات تطرد الذباب بشكل نهائي ولا يقترب أبدا من الفندق .

أسباب وجود الذباب بهذه الأعداد الهائلة في منطقة الأغوار هو الزبل الذي يوضع في الأرض بدون أن يكون معالجا وهذا الزبل هو مرتع خصب للذباب الذي يضع بويضاته فيه ويتكائر .

قبل عدة سنوات أمر جلالة الملك عبد الله الثاني  بأن يقام مصنع لمعالجة الزبل الطبيعي في دير علا  وكما نعلم فقد أقيم هذا المصنع لكن عددا كبيرا من المزارعين لا يلتزمون بوضع الزبل الطبيعي المعالج في مزارعهم بل يضعون الزبل العادي وهذا الزبل هو البيئة الحاضنة للذباب .

في الدول المجاورة لبلدنا هناك مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية لكن هذه الدول لا تعاني من مشكلة الذباب ويبدو أنها استطاعت أن تعالج هذه المشكلة ولا ندري لماذا نحن نقف عاجزين أمام هذه المشكلة الهامة جدا .

وزارة الزراعة هي المسؤولة عن معالجة مشكلة الذباب في الأغوار ومن المفروض أن لديها الآليات التي تستطيع ذلك لكنها مع الأسف لا تفعل شيئا مثلها مثل بقية المؤسسات الحكومية خصوصا وزارة البيئة التي هي معنية أيضا بهذه المشكلة .

الأغوار من أجمل مناطق الأردن خصوصا في فصل الشتاء فهي متنفس جميل جدا للمواطنين لأنها دافئة لكن مع الأسف الشديد فإن العديد من المواطنين يعزفون عن الذهاب إلى هناك بسبب كثرة الذباب .

مشكلة الذباب في الأغوار يجب أن تعالج وعلى أعلى مستوى في الدولة وإذا كانت وزارة الزراعة قد عجزت عن ذلك فإن بإمكانها أن تستعين بخبراء من بعض الدول ليقدموا لنا خبرتهم في هذا المجال حتى نستطيع القضاء على هذه الآفة .

 
شريط الأخبار في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني "بورصة عمان" تنهي تداولاتها لجلسة الإثنين بنسبة انخفاض (0.39%) البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا تحويل مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي للبنوك يوم غد الثلاثاء