هل تفاجأت الدولة بموت «حل الدولتين»

هل تفاجأت الدولة بموت «حل الدولتين»
أخبار البلد -  

كانت الصدمة مضاعفة حين تناقلت الأخبار موقف الرئيس الأميركي الذي يعلن فيه نهاية خيار حل الدولتين وأنه لا بد من البحث عن استراتيجيات أخرى، مع العلم أن هذا الموقف جاء أثناء لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو.

موقف الدولة الأردنية الرسمي غير واضح، فهو إما أنه كان يعلم بتوجهات «ترامب– نتنياهو» نحو تجاوز حل الدولتين، أو أنه مصدوم من خيبة الأمل لا سيما أننا فردنا عضلاتنا بعد زيارة الملك لواشنطن أكثر مما ينبغي.
الأهم من كوننا «مصدومين أو كنا نعلم» هو بكيفية مواجهتنا هذا التحول الذي أصاب الموقف الأميركي والإسرائيلي، وعلينا أن نتخلص قبل ذلك من رهاناتنا على الدولة الأمنية العميقة في إسرائيل، بل علينا الاعتراف أن اليمين المسيطر في إسرائيل مع وجود ترامب قد يقدم على خطوات مجنونة تمس الأردن وهويته وتعمل على تصفية القضية الفلسطينية على حسابه.
علينا بناء موقف جديد، يراعي تعقيدات التحديات التي تواجهنا، لكن قبل ذلك هناك سؤال هام عن قدرة الفريق الذي يعالج هذه المسألة في الدولة على التصرف بحنكة وحكمة ومرونة ووطنية.
اللافت جدا أن طبقة الإدارة الأردنية المعنية بملف الخارجية اليوم تخلو من مثقف سياسي واحد أو خبير إسرائيليات حقيقي يستطيع كسر الإطار وفهم التحولات وهذا الأمر للأسف قد يدفع للغرق في «التخمين»، وتلك طبعا إشكالية أخرى عتيقة ومكابرة ومتأخرة.
قدرنا أن تأتي التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية مكثفة ومجتمعة في آن واحد، لكننا -نحن الأردنيين- لن نقبل مهما كانت الصعاب بالمساس بهويتنا ووجودنا، وهنا أقول للقوى السياسية الوطنية أن عليها أن تنتبه وتراقب وتشاغب لفرملة أي تنازلات تفكر بها طبقة الحكم في عمان.

 
 
شريط الأخبار الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات