النجاح والفشل قابلان للقياس فهل نجح أوباما أم فشل ؟

النجاح والفشل قابلان للقياس فهل نجح أوباما أم فشل ؟
أخبار البلد -  

لا يستطيع الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما أن يتذمر لأن عليه أن يتخلى عن البيت الأبيض لصالح دونالد ترامب ، فلو دام البيت الأبيض لغيره ما وصل إليه.

اهتم أوباما كثيراً بحكم التاريخ على عهده ، فهل ترك أوباما أميركا في حالة أفضل مما استلمها كما يقول ، أم أن العكس هو الذي حدث كما يقول خصومه؟. 

من الطبيعي أن يرجح أنصار اوباما إيجابياته على سلبياته ، وأن يؤكدوا أن أميركا أصبحت أقوى وأفضل مما كانت عليه عندما سلم بوش مفاتيح البيت الأبيض لأوباما ، ولكن خصومه ، وهم ليسوا قلة ، يرون العكس ، وأن أوباما ترك اميركا ضعيفة ومترددة وفي حالة انسحاب من المعترك الدولي.

البعض لم تعجبه هذه الأحكام القيمية غير المسنودة ، وحاول أن يقدم أرقاماً ومقارنات لقياس صورة أميركا قبل وبعد أوباما على أساس أن تقدم أو تأخر أي بلد موضوع قابل للقياس.

اتضح من هذه الأرقام أن أميركا شهدت الكثير من التغييرات خلال السنوات الثماني من عهد أوباما:-

- البطالة كانت 3ر8% ، وانخفضت إلى 7ر4%.

- البيوت الجديدة التي يتم بناؤها سنوياً ارتفع من 582 ألف وحدة سكنية إلى 09ر1 مليون ، أي بنسبة 87%.

- ثقة المستهلك الأميركي ارتفعت من صفر إلى 4ر74%.

- تعداد الجيش الأميركي انخفض من 1419 ألف جندي إلى 1301 ألف ، أي بنسبة 3ر8%.

- نسبة الشعبية بمقياس تأييد الرأي العام للرئيس انخفضت من 67% عند استلام السلطة إلى 57% في نهايتها ، ولكنها ظلت عالية نسبياً بالمقارنة مع سلفه وخلفه.

قياس إنجازات المسؤول رقمياً لا تخلو من عيوب ، لأنها لا تستطيع أن تاخذ بالاعتبار الظروف العامة الملائمة أو غير الملائمة ، التي لا سيطرة للرئيس عليها ، ولكن القياس يظل طريقة عملية واضحة لإصدار الأحكام موضوعياً بدلاً من تركها للأمزجة والميول السياسية.

جاء الوقت لإجراء تقييمات علمية للرؤساء المتعاقبين للحكومات الأردنية وذلك بمقارنة المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية عند القدوم ومقارنتها بما آلت إليه بعد أربع سنوات عند الرحيل ، فهذه الأرقام والنسب المئوية هي التي تحكم على الرئيس وحكومته إيجاباً أو سلباً.

المشـكلة التي تقف في وجه تطبيق هذه الطريقة في الأردن ، أن الأوضاع الأردنية ، الاقتصادية والمالية ، تعتمد كثيراً جداً على عوامل خارجية لا سيطرة للحكومة عليها ، حتى أصبحت الظروف الإقليمية عذراً جاهزاً للتقصير .


 
شريط الأخبار الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات