الدامخي شاهد على غياب التنمية

الدامخي شاهد على غياب التنمية
أخبار البلد -   أخبار البلد - د. مهند مبيضين
قرية لا تبعد أكثر من ستين كيلومترا جنوب عمان. أواسط التسعينات كان عدد بيوتها لا يتجاوز العشرين. واليوم تكبر كل يوم وتتحول الى قرية كبيرة. تظهر بيوتها على جانب الطريق الصحراوي نحو الجنوب كشاهد على غياب التنمية، مسجد القرية بالكاد انتهى بناؤه، صحيح أنه يبدو بناءً مستحدثاً لكنه بسيط، بيد أنه كبير بمعشر المؤمنين الذين يأتونه للصلاة.
لا أجندة عند أهل القرية ولا مطالب ولا خيارات أمامهم غير تعليم اولادهم وارسالهم لدنيا جديدة. فالتخرج من الجامعات والعودة للقرية يعني الموت بانتظار دور الوظيفة، تقارير إعلامية تتحدث عن مطالب القرية التي تقبع قرب أكبر شركات الاستثمار وتعجز عن تحديث مدرستها.
حيرة تتملكني كلما مررت بالدامخي كيف كبرت بمدة قصيرة وكيف يعمل شبابها هل لديهم ناد أو مركز تدريب أو محطة معرفة؟ ما نسبة المتعلمين وما شكل المدارس هناك؟ وفي كل مرة نقترب فيها من الناس نجدهم يحدثونا عن ظروف مشابهة لبقية قرى الاردن. لكن قد نقبل بوجود قرية منسية يهجرها أبناؤها في اقاصي الجنوب او البادية الشرقية بيد أنها في حالة الدامخي قابلة للنمو والاستثمار والتحول بها لمنطقة جذب سكاني لقربها من عمان.
فقر وبطالة وغياب للتنمية، والوعود في الدامخي ليست لغزاً ولا أحجية صعبة التحقيق، فهي ما زالت في طورها التكويني وليست بؤرة ساخنة بل قرية وادعة على كتف طريق الموت الذي يأكل ارواح من يعبرونه، الدامخي ترسم وجعا كل يوم يستجد مع صورة المسجد الذي يحتاج لدعم الخيرين لكي يكتمل بتجهيزات لائقة فهناك اناس يستحقون الدعم والحياة الأفضل.
والقرية تشكو من اكتظاظ الصفوف في مدارسها وخدماتها الصحية الرديئة والشباب يريدون مركزاً لهم وأطفال القرية يحلمون بحديقة في أرض مستوية وقابلة للزراعة هناك. أما الشارع الدولي الذي يقسم القرية لنصفين. ويتعرض أطفال القرية واهلها البالغ عددهم نحو أربعة آلاف نسمة لمخاطر جمة عند قطعهم فهم يريدون جسراً للمشاة ولطالما طالبوا به، وهذا يمكن ان تقوم به الشركات الاستثمارية في المنطقة باختصار القرية نموذج لإهمال التنمية وغياب التخطيط ومثلها قرى كثيرة.
في معادلة التنمية المحلية الكثير من الأسئلة والكثير من الأمثلة على اتساع فجوة الفقر والإهمال، وعلى طول الطريق الصحراوي نحو الجنوب حيث الثروات الوطنية، لا تقل ظروف القطرانة التي تعاني التلوث وغياب فرص العمل لشبابها عن الحسا والأبيض ونموذج الدامخي والتي تحتضن أكبر شركات البلد التعدينية والتي لم تغير كثيرا في واقع الخدمات هناك.


 
شريط الأخبار الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات