ماذا تقول أرقام الموازنة؟

ماذا تقول أرقام الموازنة؟
أخبار البلد -  
مقارنة أرقام الموازنة العامة للسنة القادمة 2017 مع إعادة تقدير الإيرادات والنفقات الفعلية لسنة 2016 ، تكشف عن أهم ملامح واتجاهات الموازنة الجديدة.


يقول مشروع الموازنة إن الإيرادات المحلية للخزينة سوف ترتفع بنسبة 16% ، الامر الذي حفز كثيرين للاعتقاد بأن هناك مبالغة في توقعات الإيرادات المحلية يصعب على الحكومة تحقيقها. وتقول وزارة المالية أن هذه الزيادة ليست عشوائية ، بل محسوبة على ضوء الإجراءات والتشريعات المقررة لزيادة الإيرادات.

ويقول مشروع الموازنة أن المنح الخارجية سوف تنخفض بنسبة 13%. أما أن المنح سوف تنخفض في العام القادم ، فهذه حقيقة لا خلاف عليها ، ولكن كثيرين يخشون أن يكون الانخفاض أكبر من هذا التقدير ، ويشيرون بشكل خاص إلى احتمالات تراجع وربما انقطاع بعض المنح المنتظرة من الدول الخليجية.

ويقول مشروع الموازنة أن النفقات الجارية سوف ترتفع بنسبة 6ر6% ، وهي نسبة عالية في ظل سياسة التقشف وضبط النفقات وتخفيض العجز. كما أن هذه النسبة تفوق النمو المنتظر في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية الذي قدرته الحكومة بحوالي 7ر5% نتيجة نمو حقيقي بنسبة 3ر3% وتضخم أساسي (مخفـّض) بنسبة 4ر2% مما يقع في باب التمنيات.

ويقول مشروع الموازنة ان النفقات الرأسمالية سوف ترتفع بنسبة 8ر12% ، مما يشير إلى سياسة توسعية هدفها المرغوب فيه تحفيز النمو ، ولكن معظم هذه النفقات يعتمد على تمويل خارجي ليس من المؤكد أنه سيتحقق مما قد يدفع الحكومة إما لتأجيل بعض المشاريع أو اقتراض مبالغ تزيد عما هو مقرر ، مما يعرقل سياسة تخفيض المديونية كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي.

لو تحققت أرقام مشروع الموازنة في مجال الإيرادات والنفقات ، فإن الوضع سيكون مريحاً ، إذ ترتفع الإيرادات الكلية بمقدار 891 مليون دينار أو 3ر12% ، في حين لا ترتفع النفقات الكلية إلا في حدود 5ر621 مليون دينار أو بنسبة 5ر7% ، الامر الذي يسمح بتخفيض عجز الموازنة بمقدار الربع ليهبط إلى 4ر827 مليون دينار أو حوالي 3% من الناتج المحلي الإجمالي ، مما ينسجم مع متطلبات برنامج صندوق النقد الدولي.

في هذه الحالة تكون نسبة الاكتفاء الذاتي بمقياس تغطية النفقات الجارية من الإيرادات المحلية قد تحسنت من 5ر88% إلى 2ر96% ، وهو تحسن كبير في هذه السنة الصعبة ، ومع ذلك ستظل الموازنة في حالة عجز عن تحقيق الحد الأدنى من الاكتفاء الذاتي مالياً.

 
شريط الأخبار داو جونز يخسر 200 نقطة بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي - (تحديثات مباشرة) إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية