الشعـــوب صانعــــة التاريــــخ "

الشعـــوب صانعــــة التاريــــخ
أخبار البلد -  

الشعـــوب صانعــــة التاريــــخ " بقلم الدكتور تيسير عماري"

لكــل عصــر نظــام وثقافـــة وأعــراف سياسيــــة وغيرهـــا ، فالفكــــر يتطـــور باستمــــرار ، والشعــوب الحيــة والمتقدمـــة هــي التــي سبقــت غيرهـــــا بالتقـــدم الفكـــري .

عصـــر اليــوم يختلــف عـن العصــر الـذي مضــى .. لــم يعـد مقبـــولاً حكــم الحــزب الواحـــد ، ولــم يعــد مقبــولاً حكــم الفــرد الواحــد ، فعصـر اليـوم هـو عصـر الشعـوب التـي تحكـم نفسهـــا  وعصـر الديمقراطيـة والحريـة وحقـوق الإنسان ، وعصـر اليـوم أصبـح فيـه العالـم قريـة صغيـرة يتأثـــر سكانهـا بمــا يجــري فيهــا ، لا يقبلــون الظلــم والقتـــل والإستبـــداد .. فريــاح التغييــر وصلــت إلــى العالــم العربـــي فوجدتـــه متخلفــــاً سياسيـــاً وإقتصاديـــاً وإجتماعيـــاً وفكريــــاً !! لا يــــزال يعيـــش فـي القــرون الوسطــى وقبلهـــا ، لا يعـــرف الحريـــة والديمقراطيـــة وحقـــوق الإنســـان والعدالــــة وغيرهــــا !! شعــــوب محكومـــة مـن قِبَــل أنظمـــة الفـــرد والعائلــة والحـــزب الواحـــد ، لا يستسلـم الحاكـم إلا للمـوت أو القتـل .. وإذا مـات جـاء وريثـــه الإبـن يحكـم بنفــس طريقــة أبـــاه !! فالقتـــل والسجــن مستبـــاح ، وحريـــة الكلمـــة والفكــــر من الممنوعات !! والفساد يستشـري .. لا أحـد يقـدر أن يقاومـه !! والعـدالة الإجتماعيـة مُغيَّبـة .

 ولأن العالـــم دخـــل إلـى البيـــوت !! وجـــدت الأنظمـــــة جيوشــــــاً مـــن الشبــــاب إستطــــاع أن يطلــــع وهـــــو فـــي بيتــــه علـــى العالــــم المتحضـــــر الإنسانـــــي الديمقراطــــــي .. وبــــدأ يفهــــم ويُــدرك أهميــة الحريـــة والديمقراطيــــة ، ولأنـــــه عاطــــل عــــن العمــــــل !! عـــرف الأسبـــاب وراء معاناتــــه فقــرر أن يثـــور ضـــد الظلــم والإستبــــداد !! فبـــدأت ثورتــه فــي تونـــس ثــــم مصـــر .. وهـــا هــــي الآن تــــدور فــي أقطـــــار عربيــــة أخــــرى .

ثـــورة الشبــاب فاجــأت الحكـــام والشعــوب بنفــس الوقــت !! خاصــة الأجيــال المهزومـــة !! لــــم يكــــن هنـــــاك وقــــت لِفهـــــم مــــا يجــــري !! لأن الريـــاح وصلـــــت فجــــــأة !! فرحــل حكـــام تونــس ومصــر وبسرعـــة !! أمـــا الحكـــام الآخريـــن لا يزالـــون يقاومـــون الريــــاح .. لكــن فــي النهايـــة سيرحلــــون !! لأنهـــا ريــــاح تغييــــر !! مــــن بقـــــي عليــــه أن يقـــرر بيــن أمريــن لا ثالــث لهمـــا " فإمـــا إعتدلـــتَ وإمــــا رحلــــتَ " !! لأن الريـــاح التـــي قدمـــت مــن نـــوع جديـــد !! لا تُغـــادر إلا بعـــد أن تُنهـــي أمرهــــــا !!

الشاطــــــر مــــن الحكــــام العـــــرب هـــــــو مـــن فهـــــــم الرسالـــــة أو الفاكـــــــس !! أمـــــــا الذيــــن لا يريـــــدون الفهـــــم فهـــــم راحلـــــون !!  

الشعـوب هي التـي تصنـع التاريـخ فـي عصـرنـا هــذا ؛ فالعالـم لـم يعــد يقبل صناعــة الأفــــراد !!

الفـــرد الحاكـــم لا يصنــع الحريـــة والديمقراطيـــة والعدالـــة !! لذلــك أصبــح خــارج الزمـــن !!

شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين