الأسئلة المحرّمة

الأسئلة المحرّمة
أخبار البلد -  

علينا ان نتفق: هل نحن نعيش في دولة لها كيانها ومصالحها ومصيرها؟ هل لنا دولة ام أننا الموكلون الشرعيون بقضايا الأمة كلها؟! والسؤال الذي يلي: اذا كانت أمتنا في هذا الوضع المأساوي فهل من الذكاء أن نضع الاردن في المجهر, وأن نغرقه في «الباطوس» لنأخذ شهادة الغفران, والوطنية والنضال؟!


لا نريد أن ندافع عن الكتب المدرسية, أو عن الغاز الاسرائيلي, لكن مفهوم الدولة يفترض وجود وزارة نناقش معها قضايا هي ليست من مهمات طلاب في العاشرة من العمر, ولا يصح حرقها في الساحات العامة. فآخر مرة تم فيها حرق كتب قرطبة كانت أيام «محاكم التفتيش» التي تولت امر تصفية الوجود الثقافي والحضاري العربي في الاندلس. وآخر مرة دمرت فيها الكتب بالقائها في نهر دجلة كانت أيام غزو التتار ودمار الدولة العربية الاسلامية.

ولا نريد أن ندافع عن قرار شراء الغاز من اسرائيل, أو الأصح من شركة نوبل انيرجي مالكة حصة من هذا الغاز تنتجه وتسوّقه وتبيعه. فقد اشترينا الغاز المصري, ومددنا انابيبه عبر مياه الخليج وأوصلناه الى حدودنا الشمالية لتأخذ منه سوريا ولبنان لكن هذا الغاز لم يصل لأن هناك من يحتج على بيع الغاز المصري لاسرائيل, وينسف الخط المتجه الى الاردن ستة عشر مرة, في حين ان الخطر الذاهب الى اسرائيل بقي على حاله.. واجبرت الدولة.. دولة الاردن.. دولتنا على شراء الديزل لتوليد الكهرباء بخسارة قيمتها ستة مليارات دينار استدانتها الدولة.. دولتنا حتى لا ترفع اسعار الكهرباء.

احترنا: من أين يا قرعة نبوسك لكن التاريخ سيسجل – كما سجل تاريخ حزيران – ان الذين نسفوا انابيب الغاز المصري هم ذاتهم الذين يتجمهرون بعد صلاة الجمعة, ويتظاهرون. وهم أنفسهم الذين كانوا يريدون اغراق الاردن بالديون والفوضى «ليتمكنوا» و»ليحكمونا» كما حكموا الفلسطينيين في غزة والمصريين وكما يدمرون الان سوريا.

نحن نعرف بالتجربة الطويلة أن هناك احزاباً علنية وسرية, لا تؤمن بكيان الدولة الاردنية.. فهو حينا الساحة الاردنية, وهو أحياناً الرباط.. لكن دون سلاح المرابطين. وهو في كل الاحيان المنذور للهزائم القومية, والسبب الاكبر لكوارث الامة.

نحب أن نسأل في النهاية سؤالاً يلخص كل القصة: اذا كان هذا البلد ليس دولة الاردنيين, فهو اذن دولة

 
شريط الأخبار «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف