مجلس النواب يعرقل سر العدالة

مجلس النواب يعرقل سر العدالة
أخبار البلد -  

 

في هذه الايام كثرت اللجان على مستوى الحكومة وعلى مستوى مجلس النواب فما ان خلصنا من تشكيل اللجان الاستشارية لرئيس الحكومة ولجان الحوار السياسي والاقتصادي وتعديل الدستور ليفاجئنا مجلس النواب بتشكيل لجان  تحقق في بعض القضايا التي لا علاقة للمجلس بها كلجنة التحقق بقضايا امانة عمان الكبرى التي كل ما يجري بها وعليها من اختصاص القضاء والنيابة العامة حيث لم يكن احد موظفيها من الذين ينطبق عليهم قانون محاكمة الوزراء.

 وعودة للموضوع ان ما قامت به لجنة التحقق البرلمانية رغم مخالفته لقانون اصول المحاكمات الجزائية وقانون العقوبات فان اللجنة الكريمة سهلت اخفاء اية  معلومات ووثائق تظهر قضايا الفساد بامانة عمان ولان الطريقة التي اتبعتها في  طلب الملفات ومقارنتها بتقرير ديوان المحاسبة كان خروجا على المألوف فلو سلمت هذه القضية الى النيابة العامة لقام المدعي العام بوضع يده على كافة اوراق ومعاملات امانة عمان بدون ان يطلب الاوراق من امين عمان الذي بامكانه ان يرسل ما يريد من الاوراق ويخفي ما يريد هذا بالاضافة الى ان  بامكان اي موظف في الامانة او مواطن او مقاول او متعهد ان يمتنع عن الحضور الى لجنة التحقق النيابية ولا توجد اية قوانين تجبر المواطن ان يمثل للتحقيق بقضية فساد بدائرة حكومية او بمؤسسة  اهلية.

 والاغرب من لك ان بعض الجهات غير المعنية بهذا الموضوع استردت مبالغ صرفت لامين عمان بدون مسوغ قانوني واكتفت باسترداد المبلغ ولم تحال هذه  القضية   للادعاء العام  بحجة ان قانون الجرائم الاقتصادية يعفي من يعيد المبالغ من المساءلة او العقوبة متناسين ان قانون الجرائم الاقتصادية  يعفي من المساءلة بقرار لجنة قضائية يرئسها رئيس  النيابات العامة والاعفاء لا يشمل الموظفين وانما يشمل فقط المواطن العادي.

 وخلاصة القول عانينا من تغول السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية والقضائية وشكلت اللجان من اجل ايقاف تغول السلطة التنفيذية الذي توقف وبدأت تمارسه السلطة التشريعية على السلطة القضائية ، فاصبحت السلطة التشريعية معرقلة لسير العدالة المسند تحقق بالدستور والقانون للسلطة القضائية واحتجت ان وظائفها بالرقابة والتشريع دون ان تحدد رقابتها على  جهة معينة حددها الدستور والقانون بالرقابة على  الوزراء لا على موظفي الدولة ومؤسساتها ومواطنيها .

 الحكومة تتحمل مسؤوليتها القانونية في التقصير بعدم احالة ملف امانة عمان الكبرى الى النيابة العامة وكذلك النواب وخاصة لجنة التحقق النيابية يجب ان يخصصوا للمساءلة القانونية لمخالفتهم قانون العقوبات الي يعاقب كل شخص على تهمته للجنايات والجنح والتي تصل الى علمه.

 حمى الله الاردن والاردنيين في ظل  سيادة القانون وان غدا لناظره  قريب .   

 

 

شريط الأخبار المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن