السياسة والمعارضة ليستا تسلية المتعجرفين

السياسة والمعارضة ليستا تسلية المتعجرفين
أخبار البلد -  

"ماذا تفعلون في أوقات الفراغ؟ نخرج إلى الملعب فنلعب" (كتاب القراءة للصف الثاني، 1969).
ليس متوقعا من النواب والسياسيين أن يقدموا شيئا خارج الاعتبارات التي أوصلتهم إلى القيادة والتأثير. وبذلك، ندخل في مأزق خطير يُفشل الأداء العام برمته! فالعمل السياسي والاقتصادي تديره النخب والقيادات حتما وفق أفكارها ومصالحها، وليس هذا عيبا إلا عندما تكون هذه الأفكار والمصالح ليست منسجمة مع أفكار وتطلعات المجتمعات والمواطنين.
الانتخابات، ببساطة، تعكس المصالح المنشئة والمشاركة، ولا يمكن التوقع من مجلس النواب والحكومة إلا التعبير عن هذه المصالح. لذلك، فإن النواب الذين جاؤوا وسوف يجيئون بأصوات عشائرهم والمناطق والبلدات التي ولد فيها آباؤهم، لا ينتظر منهم شيء بخصوص ترشيد الإنفاق العام وتحسين الخدمات العامة الأساسية والتغير المناخي والحكومة الإلكترونية وتطوير التعليم والمستشفيات والرعاية الاجتماعية، إلا بمقدار ما تفكر تلك العشائر والمناطق والبلدات في ذلك!
وعلى نحو ليس منفصلا عن الفقرة السابقة، فإننا نشارك في الانتخابات والحياة السياسية والعامة واليومية، ونبني أفكارنا ومعتقداتنا واتجاهاتنا، وفق تعريفنا لأنفسنا؛ من نحن وماذا نريد؟ ويمكننا ببساطة التقدير لمسار التقدم أو الفشل، والازدهار أو التخلف؛ فذلك كله مستمد من الوعي بما نريده ونسعى إليه. وإذا لم نكن نعرف، فإن السياسة والانتخابات تتحولان إلى متوالية مرعبة، تتم إدارتها على نحو منفصل عن إرادة الأمة/ الشعب وولايتها الدستورية على السلطات، وتحولهما إلى حالة من التنافس النخبوي المحصور في هدفه وغاياته بالدخول الى نادي الأقلية الاحتكارية (الأوليغاركيا). وبطبيعة الحال، فإن السياسة تتحول إلى صراع بين النخب والمجتمعات وسائر الطبقات، لأنه -وببساطة- ثمة تعارض في المصلحة. حتى تلك السياسة المسماة معارضة، تتحول أيضا إلى مجرد وسيلة لفئة من النخب الغاضبة أو الخاسرة للضغط والتأثير، ولسان حالها: إذا لم أكن جزءا من اللعبة الاحتكارية، فإنني أعارضها؛ أو للرد على الخروج من المكاسب الاحتكارية، فهي صراع على الاحتكار.
لا ينقذ العملية السياسية والانتخابات سوى أن تعي المجتمعات والطبقات ولايتها وتسترد هذه الولاية، وأن تعيد تعريف نفسها وفق إدراكها للولاية على السلطة والموارد، ومن ثم تقدم إلى مجلس النواب من يعبّرون عن هذه الولاية. ويضع هؤلاء، بطبيعة الحال، أولويات وتطلعات الناس في السياسة العامة والتشريعات والإنفاق والخدمات الأساسية، ليس باعتبار هذه الولاية شرفا عظيما مستقلا عن مصالح الناس، ولكنها ولاية تستمد شرفها وسموها من مصالح الناس. السمو في مصالح الناس، وما لا يُحسّن حياة الناس وفرصهم ليس إلا خواء لا يحمل أي قدر من السمو!
من نحن؟ يكون الأداء العام فاعلا وإيجابيا عندما تكون إجابة جميع الناس واحدة، فيما تتضاءل فرص الإصلاح بمقدار ما تتعدد وتتشتت الإجابات. ومن ثم، يمكن أيضا تقييم الانتخابات، ذلك أنها (الانتخابات) ليست سوى هذه الحال "من نحن". فإن كانت الإجابة عشائر وبلدات أو مغامرات، فإن العملية الانتخابية ليست سوى قرعة أو سحب على اليانصيب؛ كأنها مجرد إدارة قرعة ونصيب!
لن يكون الإصلاح المنتظر من نواب المصادفة سوى مصادفة؛ مصادفة أن يكون مرشح العشيرة أو البلدة التي ولد فيها أبوه متحمسا للإصلاح. ولا أمل لنشطاء البيئة ومواجهة التغير المناخي، على سبيل المثال، سوى أن يكون أحدهم ينتمي إلى عشيرة أو رابطة تملك أصواتا انتخابية كثيرة.


 
 
شريط الأخبار «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف