لقاء الملك مع «الدستور»

لقاء الملك مع «الدستور»
أخبار البلد -  

جاء حديث الملك مع الزميلة «الدستور» في وقته، فالملفات التي تناولها اللقاء لم نسمع عنها منذ فترة ليست بالوجيزة، ولا سيما ان رئيس الحكومة نادرا ما يتحدث في هذه القضايا.

الملك اكد ان قرار اغلاق الحدود مع سوريا مستمر، وان المناطق الشمالية والشمالية الشرقية هي مناطق عسكرية مغلقة، وان هذا الامر استراتيجية اردنية مرتبطة بالامن الوطني.

من جهة اخرى تناول الملك موضوع العملية الانتخابية بلغة جديدة، فهو حين يقول «ان التغيير لا يكون الا بصناديق الاقتراع»، ويستخدم لفظ «التغيير»؛ فهذا مؤشر على افكار تدور في ذهنه تتعلق بقادم الايام.

الملك ايضا في لقائه اشار بوضوح الى «لن نسكت عن أي شخص يحاول أن يزرع الفتنة بيننا، أو يسيء إلى عقيدتنا ومختلف الأديان، فهو عدو كل أردني، وعدو هذا الوطن ومبادئه التي بني عليها».

هذه العبارة هامة، ولعلها قد تكون مناسبة ليفهم تيار بعينه اندفع في الآونة الاخيرة نحو اعتقادات لديه بأنه وصي على اصلاح الخطاب الديني، فما قاله الملك قد يفرمل اندفاعة هؤلاء غير المتورعة في استسهال نقد الدين.

في الشأن الفلسطيني جاء الملك –كما هو المألوف– على ذكر مقاربة «حل الدولتين»، لكنه هذه المرة طرحها بطريقة انها تموت، فحين يقول إن الابتعاد عن حل الدولتين يغذي العنف والتطرف، فالاشارة واضحة إلى ان البعد حاصل وواضح.

على كل الاحوال، كان بإمكان من يجري اللقاء الذهاب اكثر نحو معرفة ما يفكر به الملك، لكنه اكتفى بأسئلة كلاسيكية، ربما اجابت عن بعض ما نبحث عنه.


 
شريط الأخبار «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف