مجرد ضربة فرشاة

مجرد ضربة فرشاة
أخبار البلد -  
أيهذا اللون المزهو في شدته, الفرح بما يتبوّأه من مكان في هذه اللوحة العريضة, الماكث حيث هو, يتواجد كيف يشاء, ويظن أن الكون قد زوي له في مثابته, وأنه ظاهر على حركات الافلاك, وأنه مطّلع الى ما وراءها, وأن ثمة من حقائق الاشياء ما ينطلق منه وما يعود اليه.


بعض غلوائك ايها الظل المرسوم والخط المعلوم..

بعض ما انت فيه من وهم واهم وحلم حالم..

وتعال اصارحك بكنه امرك وسر وجودك وغايتك التي اطلقت لها, ووظيفتك التي اصطنعت لادائها.

إنك انما اقمت حيث انت لأنك من لزوم ما لا يلزم, ولأن ثمة فراغاً في اللوحة يستحب, لغاية في نفس صاحبها, أن تشغله وانت تتولى سدانته.

فيالك من سادن للفراغ يحسبه معارج وبروجاً ويحسب الاصداء فيه شهباً ثاقبة, ويحسب نفسه صانعاً للمطر ومزجياً للسحاب!!

بعض هذه الغفلة, فما أنت الا عرض أتى به الاتفاق (الصدفة) وسيذهب به الاتفاق, واثبتته الغايات وستذهب به الغايات, وحسبك من هوان حالك أن تكون رهن مزاج صاحب اللوحة, في سخطه أو في رضاه, وأن تكون ظلاً لما لا تعلم مبدأه ولا تدرك منتهاه.

ولقد يذهب بك الظن الذي لا يغني من الحق شيئاً الى انك مركز اللوحة أو واسطة عقدها أو محورها الرئيس. فإن كان ذلك فقد جمعت جهالة الى جهالة, وعدوت ايها اللون قدرك, ولم تستبن انك مجرد ضربة فرشاة على خشبة أو قماشة ستكون مهما أتيح لها من بقاء طعمه للنيران وسخرية للزمان, كما ستكون اللوحة التي تراها كوناً عامراً لقى مطروحاً في الطريق تتقاذفها الارجل أو يسومها اصحاب الخلقان أو يتلاعب بها الصبيان.

أيهذا اللون الذي تفشّى به غروره على صفحة الأفق قد غبت عن حقيقتك طويلاً, فأفق.

 
شريط الأخبار «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف