لأنه غير قابل للفهم

لأنه غير قابل للفهم
أخبار البلد -  
ليس من السهل فهم ما يجري.. لان ما يجري خارج حدود الفهم الطبيعي البشري، فمن يصدق ان تغيير النظام في سوريا يستدعي خمس سنوات من الحرب؟ ومن يصدّق ان هناك لبنانيين مسلحين الى جانب جيش ايراني الى جانب مرتزقة افغان وباكستانيين يقاتلون دفاعاً عن نظام استهلك نفسه من اربعين عاماً؟ ومن يصدق ان قوى الديمقراطية السورية تتحالف مع تركيا، وقطر وكوادر حزب العمال الكرد – التركي، لاسقاط نظام الاسد؟ ومن يصدق ان روسيا واميركا يشكلان الان مفتاح الحل السوري؟


هذه العقدة من الخيوط المفلوتة هي بالنسبة للاردني الذي يعرف سوريا والسوريين، عقدة عسيرة على فهمه السويّ البسيط للعرب والعروبة، ثم هو يشهد في قراه ومدنه وبواديه سوريين لاجئين، وقد يتصوّر انه يمكن ان يكون مثلهم، ولكن الى اين يلجأ؟ فهو محاط بالصحاري.. وبالمستعمرة اليهودية الكبرى.. بديل سوريا الكبرى التي كان يرفع علمها، وينشد نشيدها كل صباح: انت سوريا بلادي.

من الصعب توصيف وضع الاردنيين ضمن المشهد الدموي الذي يحيط بهم، لا لانهم خائفون او مذعورون فلهم ثقة بنظامهم السياسي وجيشهم وتماسك شعبهم، وإنما لانهم غير قادرين على فهم هذا الذي يجري ويستثير مستنقعات الدم والخراب الذي يزلزل مدن سوريا ودساكرها وكل جزء من حياتها.

نحن لا نخاف من اخطار الداخل، ولا نخاف ايضا من اخطار الخارج، لكننا لا نفهم المعادلة الخارجة عن حكم العقل والضمير، وهذا توصيف قد لا يقبله المتفذلكون الذين يحبون قراءة الممحي، لكنه التوصيف الحقيقي الموجع.


 
شريط الأخبار «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف