الماركات الآسيوية الشهيرة

الماركات الآسيوية الشهيرة
أخبار البلد -  

يقول "غوغل" إن "سامسونج"، الشركة الكورية الجنوبية ذائعة الصيت، جرى إنشاؤها كشركة للتجارة في العام 1938، على يد "لي بيونج شول". ثم توسعت بعد ذلك في صناعات عديدة، مثل البتروكيماويات وشرائح ذاكرة الكمبيوتر، حتى باتت حالياً شركة إلكترونيات عملاقة، يعمل فيها نحو 660 ألف موظف، في أكثر من 50 دولة. وأستطيع أن أضيف إلى "غوغل" أن "سامسونج"، التي تعني بالعربية "ثلاث نجمات"، بحسب ما قال لنا أستاذ اللغة الكورية في حصة ترحيبية حضرتها أثناء زيارتي إلى سيئول قبل بضعة أعوام، تمثل أكثر من ذلك بكثير: إنها تقدم الشرق المذهل، حتى لحق بالغرب ونافسه في عقر داره!
هل كان يخطر في بال الرعاية الأميركية لكوريا الجنوبية، عقب انتهاء الحرب الكورية في العام 1953، والتي أثمرت دعماً صينياً وسوفيتياً لكوريا الشمالية، وأميركياً وغربياً لكوريا الجنوبية، أن نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي سيقود إلى أن تناطح شركة إلكترونيات كورية، هي "سامسونج"، شركة إلكترونيات أميركية هي "أبل"؟! بالطبع لا. وهذا معناه أن النجاح الصناعي الكوري، في الإلكترونيات والسيارات وغيرها، إنما يمثل نجاحاً وطنياً خالصاً، لأنه تحقق من خلال إدارة وطنية حصيفة للعلاقات مع الجهات الراعية، استفادت منها كثيراً ولم تتوقف عندها؛ فكان ثمة "خطة وطنية طموحة" و"إدارة وطنية عاقلة"، فكيف لا ينتهي ذلك إلى نجاح وطني مبهر؟!
كوريا الجنوبية اليوم دولة صناعية رئيسة؛ ليس لأنها أكثر تطوراً من اليابان أو حتى من الصين، فهي ليست كذلك، ولكن لأنها صنعت هذه المعجزة الصناعية بطاقات وخبرات أقل كثيراً من تلك التي لدى اليابان، وبإمكانات أقل طبعاً من التي لدى القارّة الصينية. وإذا كانت كوريا الجنوبية كذلك، فإن "سامسونج" تحديداً، ومن دون شك، هي درّة نجاحها الصناعي، لأنها الأكثر مقارعة للمنتجات الغربية، وفق طريقة القياس نفسها التي تعكس انخفاض إمكانات كوريا الجنوبية مقارنة باليابان والصين.
هذه الأيام، تصعد ماركة "هواوي" الصينية في مجال الإلكترونيات، وتشغل مساحة واسعة في السوق في العالم كله، بالتزامن مع نهضة الصين المذهلة التي بلغتها خلال 40 عاماً فقط. هكذا، تبدو قدرة الدول على تقديم ماركات إلكترونية رائجة، مؤشراً مهماً على تقدّمها الاقتصادي، ونهضتها الحضارية، لأن اسمها سيكون في يد كل إنسان يقتني هاتفاً خلوياً أو لوحاً حاسوبياً.
كل واحد منا يمكنه أن يلمس هذه المسألة إذا تعامل مع منتج إلكتروني متطوّر من تلك الماركات الآسيوية الشهيرة، التي باتت تتفوق على منتجات الشركات الغربية، ثم قارنها مع منتجات تلك الدول الآسيوية نفسها قبل نحو عشرين سنة، حين كانت أقل تطوراً بكثير من المنتجات الأميركية أو الأوروبية. 
هذا الذهول تجاه "سامسونج" و"هواوي"، يدفعنا لاستنتاج أن دولنا، محدودة الإمكانات، يمكنها أن تنجح اقتصادياً إذا ما "وضعت عقلها في رأسها"، وعملت بجد واجتهاد وتركيز وتصميم، انطلاقاً من مناهج تعليمية عميقة في المدارس، تجمع العلوم بالفلسفة؛ وبرامج تربوية مفيدة في الحياة العامة، تعتني بالسلوك اليومي للأفراد، وتوحد مجتمعاتها على أساس احترام التنوع والتعدد واعتباره مصدر غنى لا منبع صراع، في إطار من التخطيط الحكيم، والتنفيذ الذكي اللذين تديرهما عقلية وطنية قادرة ومبصرة، تستثمر اللحظات التاريخية الصالحة.
ثمة دروس عديدة في الشرق اليوم: في الصين، هناك نجاح على أساس خطة وطنية تستثمر الموارد المتوافرة؛ وفي كوريا الجنوبية، هناك نجاح على أساس خطة وطنية تستثمر العلاقات الإيجابية مع العالم المتطوّر وتبني عليها حتى تصنع لنفسها خصوصية وتفوقاً؛ وغير ذلك من الدروس الكثيرة في اليابان وسنغافورة وماليزيا وغيرها. فمن يتعلّم؟!


 
 
شريط الأخبار «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف